بناء عادة جديدة

لماذا سهرنا ما زال قائمًا على الرغم من انتهاء شهر رمضان الكريم؟!
لأن سهرنا أصبح عادة اعتدنا على القيام بها!

عادة
Constant Therapy

إذن فنحن نستطيع أن نخلق العادة. والدليل على ذلك عدم قدرتنا على النوم مبكرًا، لأننا اعتدنا لمدة ثلاثين يومًا على السهر.

وبتكرار فعلنا هذا، أصبح السهر عادة. وكما قال تشارلز دويج في كتابه “قوة العادات” [1]كتاب قوة العادات لـ تشارلز دويج. أن العديد من العادات السلبية تدخل إلى حياتنا اليومية وتتأصل فيها من دون قصد منا، وذلك لجهلنا بالطريقة التي تتشكل بها هذه العادة. ولنتخلص منها علينا أن نبني غيرها.

لذا لنتعرف أولًا على تعريف كلمة عادة

هي مفرد عادات وهي الاعتياد على القيام بشيء ما وتكراره تلقائيًا، حتى أصبحنا نفعله بدون أدنى مجهود يذكر يدفعنا للقيام بهذا الشيء.

وكما قلنا سابقًا، للتخلص من واحدة علينا أن نبنى غيرها.

إذن لكى نكف عن سهرنا، علينا أن نبنى عادة أخرى وهي النوم مبكرًا.

بالخطوات القادمة، سنتعرف معًا على كيفية بناء عادة جديدة:

  1. أن نعرف أولًا ما هي العادة التي نود أن نبنيها.
  2. أن نهتم بأنماط تفكيرنا، فهو أمر هام جدًا للنجاح في الحياة. كما قالت كارول دويك في كتابها “نمط التفكير” [2] كتاب نمط التفكير لـ كارول دويك. أن أنماط التفكير منقسمة بين أناس منفتحين على التعلم وبين أناس بعقلية منغلقة.
  3. أن نركز على ما نمتلكه من قوى، كما قال كلا من جون تيري وروى باوميستر في كتابهما “قوة الإرادة” [3]كتاب قوة الإرادة لـ جون تيرنى،روى باوميستر. لنعيد توجيه مسار حياتنا بالطريقة التي تحقق لنا التقدم والنجاح.
  4. أنك لن تستطيع تطوير نفسك إلا عندما تعتاد التحفيز وتجعله جزءًا لا يتجزأ من حياتك، لما للتحفيز من دور هام في التأثير على شخصية الفرد ونجاحه، كما قال دانيال بينك في كتابه بعنوان “القيادة”. [4]كتاب القيادة ل دانيال بينك.
  5. إذن فإن فعلًا بسيطًا جدًا تتبنى عمله يوميًا كقراءة صفحة في كتاب، أو عمل تمرين ضغط واحد، أو كتابة ٥٠ كلمة يوميًا ..إلخ، يمكنه أن يتحول إلى عادة ثابتة ومستمرة، كما قال ستيفن جايز في كتابه “عادات قصيرة”. [5]كتاب عادات قصيرة لـ ستيفن جايز
    لذلك فخلاصة القول أنه لبناء عادة جديدة، علينا أن نستمر على الأقل لمدة واحد وعشرين يومًا لتصبح عادة.

مي محمد حمزة

 

إقرأ أيضاً:  من أراد، استطاع!


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 كتاب قوة العادات لـ تشارلز دويج.
2 كتاب نمط التفكير لـ كارول دويك.
3 كتاب قوة الإرادة لـ جون تيرنى،روى باوميستر.
4 كتاب القيادة ل دانيال بينك.
5 كتاب عادات قصيرة لـ ستيفن جايز
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

العنف ضد المرأة العربية

الأربعاء مايو 19 , 2021
تمت قراءته: 2٬129 صار من المألوف أن نشهد جرائم عنف مشينة ومروعة بأبشع الطرق بحق المرأة العربية، بذريعة أن البنت هي الحلقة الأضعف بين خلق الله، وأن البنت هي مقياس لشرف العائلة المصونة. لذا موضوعنا: العنف ضد المرأة العربية. لا تستضعفِ.. رسالتي لكِ مرحبًا عزيزتي.. أعلم جيدًا عندما تقرأين هذا […]
العنف ضد المرأة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة