أبراج “وقف الملك عبد العزيز”: “ليس من رأى كمن سمع”

خلال عشرة أيام (من رحلة الحج 1438هـ) هي فترة المكث بمكة المكرمة (شرفها الله تعالى). نزلنا في ضيافته الكريمة، حيث تستقبلك التمور والقهوة عقب كل صلاة ظهر. وقد حللنا بجناح بالطابق السكني الثاني والثلاثين من طوابقه الشاهقة التي تعلو طوابق أخرى مُعدة كمواقف للسيارات والحافلات، ومطاعم، ومحال تجارية. (أبراج وقف الملك عبد العزيز)

أبراج وقف الملك عبد العزيز

يعتبر (وقف الملك “عبد العزيز”/ أبراج البيت/ برج الساعة) أحد أضخم المشروعات المعمارية العالمية. وهو ثاني أعلى مبنى في العالم بعد برج “خليفة” في دبي (828) مترًا (تم افتتاحه في الرابع من يناير 2010). بينما يبلغ ارتفاع أبراج البيت (601) مترًا وهو بذلك أعلى من برج “ويليس” في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية (527) مترًا، وبرج “تايبي” 101 في تايوان (500) مترًا، ومركز “شنغهاي” المالي العالمي (492 مترًا)، ومركز التجارة الدولي في “هونغ كونغ” (484) مترًا، وأبراج “بتروناس” في ماليزيا (451) مترًا.

وتراعي مباني الوقف النواحي الجمالية المُحافظة على البيئة، والطابع المعماري للمنطقة المحيطة به. فواجهات المباني ترسم الطابع المعماري الإسلامي، بشكل يليق بأهميته، وموقعه قرب المسجد الحرام. حيث يقابل مباشرة باب الملك “عبد العزيز” بالمسجد الحرام. كما يتمتع بإطلالة مباشرة على الكعبة المشرفة (يبعد عنها نحو 500 متر)، واتصال مباشر بساحات الحرم الخارجية. وتستطيع سماع أذان الحرم والصلوات داخل غرف إقامتك.

وتبلغ مساحة البناء 1.5 مليون متر مربع، ويتكون من سبعة أبراج متجاورة: برج “الصفا”: أمامي، وأدواره 28 دورًا متكررًا، مكونة من 950 وحدة سكنية، ومصاعده 27 مصعدًا. وبرج “المروة”: أمامي، وأدواره 29 دوراُ متكررًا، مكونة من 1200 وحدة سكنية، ومصاعده 27 مصعدًا. وبرج “هاجر”: خلفي، وأدواره 37 دورًا متكررًا، مكونة من 1700 وحدة سكنية، ومصاعده 36 مصعدًا. وبرج “زمزم”: خلفي، وأدواره 35 دورًا متكررًا، مكونة من 1750 وحدة سكنية، ومصاعد 41 مصعدًا. وبرج “المقام”: جانبي، وأدواره 48 دورًا متكررًا، مكونة من 1750 وحدة سكنية، ومصاعده 40 مصعدًا، ومزود بمهبط للطائرات العمودية. وبرج “القبلة”: جانبي، وأدواره 45 دورًا متكررًا، مكونة من 1690 وحدة سكنية، ومصاعده 38 مصعدًا، ومزود بمهبط للطائرات العمودية.

أما برج الفندق: فأكبر الأبراج (ارتفاعه 601 مترًا وتأسس عام 2010)، وهو برج خلفي رئيس، وأدواره 60 دورًا متكررًا، ومكون من 1930 وحدة سكنية، ومصاعده 50 مصعدًا. وتم تخصيص أعلى طابق فيه لإقامة مركز خادم الحرمين الشريفين الملك “عبد الله بن عبد العزيز” لدراسة ومتابعة منازل القمر، وعلوم الفلك. وبذلك يكون عدد أدوار الأبراج السبعة 282 دورًا متكررًا، وعدد الوحدات السكنية 10970 وحدة سكنية، تستوعب 65 ألف نسمة، وعدد المصاعد 259 مصعدًا. كما يوجد بها مسجد يتسع لنحو 3300 مصل. ويضم الوقف مركزًا طبيًا متكاملًا، ومواقف السيارات فتتسع لأكثر من 1000 مركبة مرتبطة بالأنفاق الأرضية تحت المبنى، وذلك لتأمين حركة القادمين والمغادرين من النزلاء موزعة على أربعة طوابق، كما يشتمل على خزانات مياه تزيد طاقتها الاستيعابية عن 53 ألف متر مكعب لضمان توفير المياه خصوصًا في أوقات الذروة. لذا فقد صُنفت كأكبر مبنى عمراني عالمي من حيث المساحة الإجمالية.

الساعة العملاقة

تعد هذه الساعة أكبر وأعلى ساعة في العالم، وتقع على قمة أبراج البيت ويبلغ ارتفاعها حوالي 601 متر تقريبًا. وتبلغ أبعاد الجهة الواحدة من الساعة 43 مترًا طولًا، وعرض 43 مترًا، ويمكن رؤيتها على مسافة بعيدة. والساعة تحفة معمارية فريدة من نوعها، حيث ركّبت على جدرانها من الخارج مخارج ضوئيّة مصنوعة من الليزر، حيث تتمّ إضاءتها في المناسبات المختلفة، بالإضافة لوجود إشارات ضوئيّة وقت الأذان، حيث يبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبًا.

كما تحتوي الساعة على نظام حماية متكامل، من العوامل الخارجيّة كالأتربة، والأمطار، والرياح، حيث إنّ وزن كلّ محرك فيها يزيد عن 21 طنًا، وتستعمل الألواح الشمسيّة في توليد طاقة كهربائية لتشغيل محركاتها، وترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامّة لمكّة، وتزوّدها بطاقة كهربائية إضافية. ولكلّ جهة من جهات الساعة محرّك خاصّ بها، ويعدّ الهلال الموجود أعلى الساعة هو الأكبر في العالم. حيث يبلغ قطره نحو 23 مترًا، وطول حرف الألف الموجود على كلمة “الله أكبر” فوق الساعة يزيد عن 23 مترًا.

في الختام: (أبراج وقف الملك عبد العزيز)

وقف الملك “عبد العزيز” للحرمين من أضخم المشروعات المعمارية في العالم. فرادة معمارية وحضارية. لا تستطيع تذوق جمالياته إلا إذا وضعت قدميك على أعتابه، وتجولت بين أرجائه، وتمتعت بقربه من الحرم الشريف، ونعمت بخدماته، وجمال غرفه وأجنحته، وروعة مطاعمه، وكرم ضيافته، وسخاء معروضاته التجارية.

أ.د. ناصر أحمد سنه
كاتب وأكاديمي مصري

(أبراج وقف الملك عبد العزيز)

إقرأ أيضاً:  قصر الأمير "محمد علي" بالمنيل: تحفة معمارية باهرة


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

تعريف علم الاجتماع

الأربعاء أغسطس 25 , 2021
تمت قراءته: 1٬538 قد يبدو مجتمعًا غامضًا غير واضح المعالم متشابكًا فيما بينه محاطًا بالعادات والتقاليد والقيم والمبادئ متصلًا ومرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالثقافات الأخرى. فبالطبع كل ثقافة تأخذ ما يناسبها من الثقافات الأخرى لأن كل ثقافة منغلقة على ذاتها فقد يكون مصيرها الزوال. ولماذا كل هذا الضياع؟ وما هو المجتمع […]
تعريف علم الاجتماع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة