أعراض تدني احترام الذات

يختلف مستوى احترام الذات طوال الحياة، أي أن مستوى احترام الذات والقيمة التي ننسبها لأنفسنا لم يتم تحديدها في استعارة خط مستقيم. احترام الذات هو أحد أهم مكونات تطورنا الشخصي ورفاهنا العاطفي، ولهذا السبب، يجب أن نكون منتبهين للأعراض التي تشير إلى أننا لا نحب أنفسنا كما نستحق. (أعراض تدني احترام الذات)

أعراض تدني احترام الذات
American Headache Society

أعراض تدني احترام الذات

يؤدي تدني احترام الذات إلى تسهيل ظهور العديد من الاضطرابات والمشاكل النفسية، ولهذا السبب نفسه نشير إلى قائمة من خصائص الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات. هذه هي أعراض تدني احترام الذات التي تظهر غالبا:

إنهم مترددون، ويجدون صعوبة في اتخاذ القرارات ولديهم خوف مبالغ فيه من ارتكاب الأخطاء. إنهم يتخذون قرارًا فقط عندما يكونون متأكدين تمامًا من حصولهم على نتائج بنسبة 100٪.

يعتقدون أنهم غير قادرين، وأنهم لا يعرفون شيئًا، وأنهم لن ينجحوا.

إنهم لا يقدرون أنفسهم ولا مواهبهم ولا إمكاناتهم. يرون مواهبهم كشيء صغير جدًا، يمجد ويضخم مواهب الآخرين في نفس الوقت.

إنهم يخافون من الجديد ويتجنبون المخاطر.

إنهم قلقون للغاية وعصبيين مما يدفعهم إلى تجنب المواقف التي تسبب القلق والخوف.

إنهم سلبيون للغاية، ويتجنبون أخذ زمام المبادرة.

إنهم أناس معزولون وخجولون وليس لديهم أصدقاء تقريبًا أو قليلون جدًا.

لا يحبون مشاركة مشاعرهم مع الآخرين.

يتجنبون المشاركة في الأنشطة التي تتم في مركز الدراسة أو العمل.

إنهم يخشون التحدث إلى أشخاص آخرين حول أي موضوع، لأنهم يشعرون بالحكم عليهم باستمرار.

يعتمدون كثيرًا على أشخاص آخرين للقيام بمهامهم أو القيام بأي نشاط.

يستسلمون قبل القيام أو البدء في أي نشاط.

إنهم غير راضين عن أنفسهم، ويعتقدون أنهم لا يفعلون شيئًا جيدًا.

إنهم لا يعرفون مشاعرهم، لذلك لا يمكنهم التعبير عنها.

لأنهم يعتقدون أنهم لا قيمة لهم، من الصعب عليهم قبول النقد.

يجدون صعوبة في التعرف عندما يرتكبون خطأ.

إنهم يعانون من الشعور بالذنب عندما يحدث خطأ ما.

في مواجهة النتائج السلبية، يسعون إلى إلقاء اللوم على الآخرين.

إنهم يعتقدون أنهم القبيحون والجهلاء وأن كل شخص آخر يفعل شيئًا أفضل منهم.

يفرحون بأخطاء الآخرين لأنهم بهذه الطريقة يشعرون بتحسن.

إنهم لا يهتمون بصحتهم.

إنهم متشائمون، ويعتقدون أن كل شيء يسير على ما يرام.

يبحثون عن قادة لإنجاز الأمور.

يعتقدون أنهم غير مهتمين.

يعتقدون أنهم يتركون انطباعًا سيئًا على الآخرين.

يشعرون أنهم لا يتحكمون في حياتهم.

لا يحبون بذل جهد لأنهم لا يؤمنون بقدراتهم.

لديهم صعوبة في الوصول إلى أهدافهم.

ما هو احترام الذات

قبل تحليل العناصر التي تميز الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات، من المهم معرفة كيفية تحديد أسسها. بادئ ذي بدء، نسأل أنفسنا – ما هو تقدير الذات؟ وما معنى احترام الذات المتدني والعالي؟

احترام الذات: المعنى

نحن نعرف هذا البناء النفسي على أنه خاصية فردية بناءً على مدى قدرتنا على تقدير أنفسنا. ينبع احترام الذات من الصورة الذاتية والقدرة على الإعجاب وتقدير الذات. يجد الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات صعوبة في تقدير كل الخصائص التي تجعله شخصًا مميزًا. عندما يكون لدى شخص ما تدني احترام الذات، فإنه يميل إلى الاعتقاد بأنه ليس كافيًا وأنه لا يمتلك المهارات اللازمة لتطوير نفسه بشكل صحيح، سواء في العمل أو في التجمعات الاجتماعية.

إقرأ أيضاً:  الطلاق والانتحار

مساحة إعلانية


الحديث السلبي عن النفس

خلال يوم واحد، تمر الكثير من الأفكار والأفكار في أذهاننا، وفي نهاية اليوم، لا نتذكر سوى القليل منها. ومع ذلك، إذا كان هناك أي شيء يحدد جوهر تدني احترام الذات، فهو النغمة السلبية لهذا الحوار الداخلي. حوار داخلي يثير بدوره مشاعر وانفعالات غير سارة مثل عدم الثقة أو الخوف أو انعدام الأمن. أحد الأفكار التي تجعل الشخص يعاني من تدني احترام الذات هو “لا أستطيع”.

الشخصية المحدودة حاضرة للغاية في الخطاب النفسي لأولئك الذين يشككون في قدرتهم. إذا وجدت نفسك في هذه المرحلة، ينتهي بك الأمر بالاستسلام حتى قبل أن تقاتل من أجل تلك الأهداف التي تهمك. يؤدي التفكير السلبي إلى تثبيط مبدئي في مواجهة الأهداف الجديدة، حيث يتلاشى الوهم بسرعة مع الخوف.

العلامات الرئيسية لتدني احترام الذات

من السمات الأخرى للأشخاص الذين يعانون من تدني أو سلبي احترام الذات هو تقدير آراء الآخرين أكثر من اللازم. يضع الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات جزءًا كبيرًا من أمانه في الموافقة على البيئة التي يجد نفسه فيها، ولهذا السبب، فإن أحد أكثر مخاوفه الحالية هو الخوف مما سيقوله الآخرون. يصبح حكم الآخرين على أحد عناصر الضعف. يمكن ملاحظة تدني احترام الذات في جوانب بسيطة مثل تجنب إظهار آراء معينة خاصة بك أو توقع دائمًا أن يتخذ الآخرون قرارات بشأن وقت فراغك، مثل الفيلم الذي تشاهده في السينما.

يميل الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات أيضًا إلى إضفاء المثالية على موقف أولئك الذين يظهرون الكثير من الثقة في أنفسهم. يقعون في المثالية لأنهم يضيفون طابعًا شخصيًا على المخاوف في الشخص الأول وينسبون إلى الآخر بعض صفات الكمال المطلق. كل إنسان لديه مخاوف وشكوك، وهذا ليس ما يحدد تدني احترام الذات، ما يضبط حقًا هذا المستوى من حب الذات هو نوع الاستجابة التي يمتلكها الشخص فيما يتعلق بهذا الموقف العاطفي.

العلامات الرئيسية لتدني احترام الذات

قلة احترام الذات: مشاكل موضوعية

الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات ينتقدون أنفسهم بشكل مفرط، ويبالغون في عيوبهم ويتجاهلون فضائلهم. من هذا المنظور، فهم ليسوا على دراية بكل الإمكانات التي يمتلكونها كبشر فريد لا يتكرر.

يمكن للشخص أن يغذي هذا الموقف الوجودي عندما يركز بشكل مفرط على ذكرى فشل سابق أو ببساطة، يبحث عن الأمان المزمن في منطقة الراحة حيث كل شيء يمكن التنبؤ به، ولكن ليس مثيرًا للغاية، وبالتالي، يمكنه عرض انعدام الأمن هذا في البيئة المهنية. عند البحث عن منطقة الراحة هذه بطريقة مزمنة تقريبًا، فإنه لا يفترض أهدافًا مهمة، لأن ثقل الخوف من الفشل له نفس أهمية الفرامل مثل “أنا غير قادر” الموصوف أعلاه.

ومع ذلك، فإن هذا الموقف يتسبب في أن يكون لدى الشخص معتقدات محدودة مثل “أنا لست محظوظًا” بينما، في الواقع، يكون الشخص مشروطًا بموقف سلبي تجاه الواقع. لهذا السبب، للخروج من دائرة السلبية هذه، من المهم جدًا أن نتذكر أن كل إنسان يمكنه، من خلال ذكائه وإبداعه، أن يغير الظروف الخارجية بفضل مرونته.

ما هي العلامات الأخرى لتدني احترام الذات؟

من الصعب عليك قبول الإطراءات التي تتلقاها، لديك موقف لا يثق به تجاه هذه الرسائل الإيجابية.

في أوقات معينة، يتصرف كما لو كان يبحث عن اختفاء اجتماعي، أي أنه يتبنى دورًا في الخلفية حتى لا يلفت انتباه الآخرين.

هذه الحقيقة سببها هذا الخوف من الفشل وهذا الخوف مما يقوله الآخرون.

يتصرف الشخص غير الآمن مع تدني احترام الذات كما لو كان شخصية معادية في حياته الخاصة، بدلاً من أن يكون بطل الرواية في الأحرف الكبيرة لفيلم وجوده بحثا عن السعادة.

د. إيمان بشير ابوكبدة

(أعراض تدني احترام الذات)

إقرأ أيضاً:  آداب مستحدثة في الاستئذان


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

مرض الفيبروميالجيا اللص الخفي

السبت أغسطس 26 , 2023
تمت قراءته: 567 كُلُّ مرضٍ معروفُ السببِ موجودُ الشفاءِ -أبقراط، طبيب علمي هل شعرت يوماً بألم شديد منتشر في أنحاء جسدك؟ هل تساءلت يوماً عن سبب التعب المستمر رغم النوم لساعات طويلة؟ في بعض الأحيان لماذا نُصاب في مشكلات التركيز وقلة الانتباه وصعوبة النوم؟ (مرض الفيبروميالجيا اللص الخفي) يعد الجرّاح […]
مرض الفيبروميالجيا

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة