تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً

التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم. (تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً)

تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً
teensmotivator

التعليم نهج اجتماعي… التعليم هو النمو… التعليم هو ليس تحضيراً للحياة… التعليم هو الحياة نفسها

إن السير على الدرب التعليمي المدرسي الصحيح يؤدي بلا شك إلى نجاح المنظومة التعليمية كافة، وتكاثف جميع الجهات بكافة أدوارها ومسوؤلياتها يؤ\ي إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي والمجتمعي ، مما يعمل على بناء جيل قوي مسلح بالعلم والفكر والإيمان .فبعد مرور المجتمعات النامية بالعديد من الأزمات التي أحدثت فجوة في العملية التعليمية للأجيال كان لازاماً علينا مواجهة هذه الأزمة والنهوض من جديد لمواكبة المستجدات التربوية والعلمية لرفع مستوى الاكتساب المعرفي في مرحلة التعليم الأساسي فالتعليم في مجتمعاتنا العربية أحد العوامل الرئيسية في تطورها ، كونه يساهم في تحسين مستوى الحياة كما يعتبر فرصة للخروج من دائرة الفقر والتفاوت الاجتماعي لأنه يسهم في تعزيز الوعي المدني وتنمية المهارات اللازمة للمشاركة الفاعلة في الحياة العامة والديمقراطية وفي ظل الثورة المعرفية التكنولوجية كان لابد من استغلال التكنولوجيا في خدمة العلم وبناء الأمة ومواجهة الصعوبات لأن التكنولوجيا وسيلة قوية لتطوير التعليم في العصر الحديث وأداة جاذبة للجيل الجديد بالإضافة إلى كونها توفر أدوات وموارد تعليمية مبتكرة ومتنوعة للطلاب والمعلمينوهنا سنقف عند بعض الأدوار التكنولوجية في تطوير التعليم

1- الوصول إلى المعرفة والموارد – تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً

تتيح التكنولوجيا للطلاب الوصول إلى مصادر المعرفة الهائلة المتوفرة عبر الإنترنت. بغض النظر عن موقعهم الجغرافي أو مستوى مهاراتهم، يستطيع الطلاب الوصول إلى مقاطع فيديو تعليمية، وكتب إلكترونية، ودورات تدريبية عبر الإنترنت. هذا يساعدهم على فهم المواد بشكل أفضل وتعزيز تعلمهم

2- تشجيع التفاعل والمشاركة

من خلال استخدام التطبيقات والمنصات التعليمية الرقمية، يمكن للطلاب أن يشاركوا بنشاط في العملية التعليمية. يمكنهم المشاركة في مناقشات، وحل التمارين، وإرسال الأسئلة إلى المعلمين عبر الإنترنت. هذا يساعد في تشجيع المشاركة الفعالة وتطوير مهارات العمل الجماعي والتفكير النقدي..

3- تعزيز التعلم التفاعلي – تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً

يمكن استخدام الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديو لشرح المفاهيم الصعبة بشكل أكثر وضوحًا. يمكن استخدام ألعاب الكمبيوتر والألغاز لتنمية المهارات العقلية والتفكير الإبداعي لدى الطلاب.

4- الارتباط بين المعلم والطالب

يمكن للمعلمين أن يساعدوا الطلبة ويتواصلوا معهم عبر الإنترنت من خلال تقديم التوجيه والدعم الفردي للطلاب، وتقييم تقدمهم، وتقديم الملاحظات في أي وقت هذا يعزز عملية التعلم المستدامة ويوفر الدعم الفعال لتحقيق النجاح الأكاديمي.

5- تحليل وقياس التعلم – تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً

إن استخدام البرامج والأدوات التحليلية، تمكن المعلمين من تقييم تقدم الطلاب واكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف. يمكن أن تساعد هذه المعلومات في تقديم تعليم مخصص وتحفيز الطلاب لتحقيق أفضل أداء.

باختصار، يمكن القول إن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تساهم في تحسين جودة التعليم وتوفير فرص متساوية للجميع. وتشجيع التعلم النشط وتنمية مهارات الطلاب التي تمكنهم من التفاعل بفعالية مع المحتوى واكتساب المعرفة المهمة في العصر الحديث. وعليه إن الحرص على تطوير التعليم والتعلم في المراحل الأساسية خاصة واحدة من أهم أسباب نهوض الحضارات منذ الأزل. و كون الصفوف الأولى تحتل الركيزة الأولى لتكوين المنظومة التعليمية لاعتبارها حجر الأساس. فلك أن تقول إن تأسيس المدرسة وإدارتها بالشكل الصحيح يشكل ضمانًا لمنظومة التعليم وبالتالي ضمان تطوير التعليم في أي دولة وتحديدًا في العالم العربي.

ودمتم بخير.

الباحثة التربوية : المعلمة عائشة صنوبر

تطوير التعليم في المدارس الأساسية تكنولوجياً

إقرأ أيضاً:  مُعاناة الأُُبوة واقع مُعاش فيه


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

هل هي نهاية الأرض؟ أم بداية خلق كوكب جديد؟

السبت أكتوبر 7 , 2023
تمت قراءته: 609 عندما نتحدث عن انتهاء عصر الاحتباس الحراري وبداية عصر الغليان العالمي، فإننا نشير إلى تغيرات كبيرة تحدث في البيئة العالمية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض. (هل هي نهاية الأرض؟) و يُشير مصطلح الاحتباس الحراري إلى زيادة تراكيز غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف […]
هل هي نهاية الأرض؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة