كيف يتحقق الطموح؟

الطموح مبنى كل إنسان في هذه الحياة ولا يتم بناء أي طموح من الطموحات في الدنيا إلا بمقوّمات خاصة يلتزم بها الفرد سلوكيا، فأول هذه الخطوات هو الحلم والتمني فهُما من يدفع المرء إلى مقدمة الطموح في الشيء ليُجهز حاله إلى العمل من أجله ويُثبت وجوده البشري في العالم بين الناس. (كيف يتحقق الطموح؟)

كيف يتحقق الطموح؟
Designer Women

ثم بعدهما يكون التحدي فيواصل ولا يمل من المواصلة وإن لم يصل فيصنع لذاته طريق جديد يسير عليه بخطى ثابتة ومدروسة فإن لم ينجح يكون ناجحا بتحديه هذا لأجل طموحه في وسط المجتمع.

وبعد التحدي تأتي خطوة الإصرار على النجاح ولو فشل ألف مرة ففي كل محاولة منه تجربة جديدة له يستفيد منها في مستقبل طموحاته فيعلم بالضار من النافع له فيصحح أخطائه ولا يقع فيها ثانية.

فهذه أربعة شروط مهمة في بناء الطموح وهي الحلم والتمني مع التحدي له والإصرار عليه، فالحلم هو أن تعيش خيالا قابل للحقيقة في واقع من حياتك والتمني يكون بالتفكير به أكثر فيكون على قلبك أثرا له حتى تُحس بأنه أقرب لك من أي شيء آخر فالحلم متعلق بالعقل وإبحاره والتمني متعلق بالقلب وأمواجه أما التحدي فيُبنى على العمل الجاد منك والإصرار يكون بزيادة الرغبة مع الإرادة والعزيمة فهذه خطوات لتقوية محبة هذا الطموح فمن تحقق له طموحه بعد ذلك يكون سعيدا بهذا الإستحقاق الذي جاء بعد معاناة طويلة فليس من السهل أن تصل في أول محاولة منك فقط عليك باليقين.

فإن سقف الطموح هي الثقة وهذه الثقة تكون على ثلاثة مراحل:

  • فأولها الثقة في الله أي بأن الله سيوفقك لتحقق هدفك وطموحك في هذه الحياة.
  • ثانيا الثقة في نفسك وهي بأن تراها قادرة على تحقيق رغباتك في كل طموح منك.
  • ثالثا الثقة في العمل الذي تقوم به من أجل هذه الطموحات وأنها صحيحة فإن لم تصل فلا تندم أو تحزن لأنك فعلت ما بوسعك وسلم أمرك لقضاء الله وقدره في الدنيا وحاول دائما وأبدا لعلها تكون آخر محاولة فتُحقق نجاحك من طموحك فهناك من وصل لآخر محطة لينجح لكنه لم يُكمل واستسلم بعدها فكل محاولة تُعتبر زيادة قوة في عقلك فكن مجاهدا ” إما النصر أو الشهادة ” هذه المقولة خاصة بالمجاهدين ضد العدو في الحروب أما أنت وأنا وكل من قرأ هذا المقال فعلينا المواصلة إما النجاح أو مواصلة الكفاح من أجل تحقيق الطموح والفلاح.

المعرفة – كيف يتحقق الطموح؟

إن من أسباب النجاح وتحقيق الطموحات عند الكثير من الناس هي معرفة الصواب من الخطأ فلا يكرر نفس الأخطاء السابقة ويَعلم من أين يبدأ أو كيف يسير في حياته وماهي أهم القرارات التي سيتخذها لاحقا ومنها أيضا مشاورة أهل الإختصاص لمعرفة بعض الخبايا التي لم يكن يعلمها من قبل فيبتعد عن الضرر مهما كان فإن السؤال دواء فيكون السائل كالمريض والمجيب له هو الطبيب وهكذا سيتبادل الناس الأفكار والآراء بينهم، ربما هناك شيئا يجب أن نقوم بتغييره من سلوكنا فيكون النجاح أقرب لنا ولكم.

قال صلى الله عليه وسلم ((المؤمن مرآة أخيه المؤمن)) رواه أبوا داود والترمذي.

فكل شخص ينصح أخاه في السر ليُظهر عيوبه وأخطائه فيُصلح ما وجب إصلاحه فكلنا بشر نُخطأ ونُصيب.

شعيب ناصري

(كيف يتحقق الطموح؟)

إقرأ أيضاً:  الكلمة الطيبة


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

غياب العدالة في رواية صياد الملائكة

السبت يونيو 10 , 2023
تمت قراءته: 545 يتأثر الإنسان بالبيئة المحيطة به، فهو يؤثر ويتأثر بما يدور حوله وفي فلكه. وعليه أن يقرر إما أن يتماشى مع متطلبات المجتمع الذي يعيش فيه أو ينفر منه ليحلق بعيدًا في مدار آخر يتوافق مع رؤيته الخاصة. ولا يمكن أن نغفل أو نتغافل عن أن أسلوب التربية […]
رواية صياد الملائكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة