الرحيل ليس فيه المستحيل

ما هو الرحيل؟

الرحيل هو علاج لعدة أمراض وحل للعديد من المشاكل النفسية والإجتماعية والضغوطات المناخية. (ما هي أنواع الرحيل؟)

ما هي أنواع الرحيل؟

  1. الأول مؤقت.
  2. والثاني نهائي.
  3. والثالث إضطراري.
  4. والرابع أبدي.
ما هي أنواع الرحيل؟
Pixabay

فالمؤقت يكون خاص بالسياحة فهو إختياري من أجل تغير المناخ لأيام ثم العودة للديار وتكون فيه حيوية ونشاط مع تحسن في الحالة الطبيعية واكتشاف أرض الله الواسعة وثقافة المجتمع وتقاليد الناس في حياتهم.

أما الرحيل النهائي فهو بتغيير مقر السكن من مكان إلى مكان آخر تكون فيه بداية جديدة لخطة حياة مستقبلية.

أما الإضطراري فهو فوق رغبة الشخص نفسه مثل الذهاب للعلاج أو العمل أو إكمال الدراسة أو حتى الفرار من حرب أو خراب يعود لبيته بعد الإنتهاء مباشرة.

أما الرحيل الأبدي هو من الدنيا إلى الآخرة وهذه ليس فيها رجوع لحياة الفناء لأنها متعلقة بحياة خاصة بالأموات ثم الحساب بعدها وكلنا سنسلك هذا الطريق بمن أحب أو كره.

إقرأ أيضاً:  القوة واللين

مساحة إعلانية


الرحيل المؤقت أو النهائي – ما هي أنواع الرحيل؟

قد تسأل الناس في الآونة الأخيرة عن طموحاتهم فتجد أغلبية الأجوبة هي الرحيل وهي حقيقة عند الكثير منهم من يرى أن الرحيل هدف ومشروع أو حلم وتمني وإذا تحقق قال عنه بأنه إنجاز ونجاح غير مسبوق.

فالذي يتخبط في مشاكل اجتماعية أو عائلية هو مطالب بتغيير المناخ مؤقتا بعيدا عن بلدته سواء في الجزائر أو خارج الجزائر مثل شاب مقيم في سطيف يعاني من هذه المشاكل نوعا منها وبدأ بالملل ويتخبط في المعاناة الأحسن أن يسافر إلى وهران أو عنابة لمدة قصيرة من عشرة أيام إلى شهرين على الأقل حتى يتحسن مزاجه ويرتفع رتمه وتتحسن حالته النفسية وكذلك من به مرض ما أو قلق أو مرض جلدي كالحساسية كلما غير المناخ تتبدل عليه الأحوال في شتى الظروف مثلا من يقيم بالصحراء يسافر إلى بلاد الجبال أو البحار ومن كان يقيم ببلاد الجبال يسافر إلى الصحراء أو البحار والذي هو مقيم في الساحل يسافر إلى الصحراء والجبال وهكذا.

وهناك أمراض علاجها لا يكون إلا بالرحيل النهائي أي بتغيير المناخ بشكل كلي ويبتعد عن كل الضغوطات الإجتماعية والعائلية والنفسية والبدنية والروحية والفكرية والأخلاقية وقد تساهم الحياة الجديدة في الرحيل نسبة كبيرة من النجاح للأشخاص الذين بهم عقدة ما في مجتمعاتهم وتنمي القدرة على تجاوز العقبات في المستقبل وتكون حياة سعيدة غير التي اعتادوا عليها من قبل وهذا الرحيل سواء من مسكن إلى مسكن أو من شارع إلى شارع أو من مقاطعة إلى مقاطعة أو من ولاية إلى ولاية أو من دولة إلى دولة أو من قارة إلى قارة الأساس هو الرحيل بشكل نهائي وبناء.

الرحيل الأبدي – ما هي أنواع الرحيل؟

هناك مشاكل وأمراض لا خلاص منها إلا بالموت فهو حق على كل ذي نفس بشرط من مات على الإيمان بالله واجتناب الكبائر وفعل الطاعات فلا راحة له في القبر من كان عاصيا أو كافرا فانتظار الأجل ودعاء الله الثبات على حسن الخاتمة ولا يتسرع الإنسان للإنتحار فهو هروب من ظروف صعبة إلى حياة أصعب منها بكثير وهذه الأمراض التي يتألم منها الإنسان عادة ما يصعب علاجها وتطول المدة على المريض فيزداد المريض ألما على ألم وكذلك المشاكل التي لا تنتهي كالحروب والخراب والدمار والهلع والإرهاب الخ.

فانعدام الأمن وكثرة الفتن تجعل الإنسان يتمنى الموت ألف مرة على أن يرى تلك المشاهد الدموية.

أما الرحيل الإضطراري فيجب على الشخص التوكل على الله والصبر والإكثار من الدعاء لأن دعاء المسافر مستجاب وتقوى الله.

بقلم شعيب ناصري

(ما هي أنواع الرحيل؟)

إقرأ أيضاً:  وباء كورونا بموجاته الأربع


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

التفاوت البشري

الثلاثاء يوليو 19 , 2022
تمت قراءته: 849 يعدّ التّفاوت الإدراكي والشّعوري في الطّبيعة البشريّة من أبرز الحقائق وأكثرها جلاء وبيانا لكلّ شخص،فالتّمايز والاختلاف سنّة من سنن الطّبيعة،الّتي تندرج في حنايا كلّ نفس بشريّة. الحقيقة عندي خلاف للحقيقة عندك ،والجمال بالنّسبة لي يختلف عن الجمال بالنّسبة إليك،قد ترى الأحمر سيئا،ولونا كريها؛ قد تراه عنوانا للدّم […]
التّفاوت الإدراكي والشّعوري

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة