آداب النصيحة وكيف تكون في مجتمع مسلم

قال صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة) [1]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 4210 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح. … Continue reading (آداب النصيحة وكيف تكون في مجتمع مسلم)

آداب النصيحة وكيف تكون في مجتمع مسلم
Real Men Real Style

أنواع النصيحة – آداب النصيحة

  1. مقبولة
  2. مرفوضة

إن من شروط النصيحة طلب الإذن من المنصوح له أولا هل يقبل مني نصيحة كقول له أريد أن أنصحك بشيء ما. أما إذا رفض مبدئيا فلا تجبره على ذلك أما إن قبل سماعك فاعلم أنه غير مطالب بقبولها إن كان الأمر يخصه في حياته بعيدا عن مخالفة شريعة الإسلام فالمقبولة هي التي توافق الكتاب والسنة والمرفوضة هي التي تخالفهما معا ولا توافق آداب النصيحة أما أن يتدخل شخص في حياة الناس كقول لهم كم عندكم من مال لأنصحكم بكذا وكذا فإن لم يطلب منك ذلك فلا شأن لك بهم.

إقرأ أيضاً:  اقضي على الفوضى والعشوائية في حياتك

مساحة إعلانية


الفرق بين النصيحة والفضيحة

النصيحة تقدم بالرفق واللين وحلاوة الكلام وحسن المعاملة والتوجيه وتكون سرية على إنفراد ويكون الهدف فيها الدعوة إلى الله أما الفضيحة فعكس النصيحة تكون بالخشونة ورفع الصوت والعنف والقسوة وسوء المعاملة والكلام الطائش وفي جماعة والناس يسمعون ولا يحترم الناصح أخاه المنصوح والهدف هو الإهانة لا غير فهذه لا تقبل لأن المخطئ قد يتعمد على مواصلة الخطأ دائما هنا.

مراتب النصيحة – آداب النصيحة

  • الأولى واجبة.
  • والثانية اختيارية.
  • والثالثة احترازية.

فالواجبة تكون مع الأهل والأقارب ومع الجار والصديق.

أما الإختيارية فتكون مع من لا تعرفه وهو مسلم.

والأخيرة فهي الاحترازية أي أن لا تنتظر خيرا من المنصوح له فقد تنصح لله فتصبح في صراع معه فإن حدث هذا معك فلا تقل لن أنصح من اليوم أحد لأن هذا خطأ عليك بالمواصلة في النصح وأجرك على الله فنحن نعيش زمن غريب وما الغرابة فيه لقد أصبح الحق باطلا والبدعة تحولت إلى سنة والضلالة قالوا عنها علم والعدل يقولون عنه ظلم والله المستعان.

النصيحة السرية

إذا رأيت عيبا في أحد فعليك أن تخبره هو لا غيره حتى يتدارك الأمر ويصلح حاله بشرط السرية التامة في النصح واللين في الكلام معه بأدب وإذا قبل نصيحتك فلا تحدث الناس بأنك أنت وراء توبته أو نجاحه لأن هذا من الرياء إلا إن تحدث هو فلا بأس بهذا وكذلك لا يجوز أن ينصح الحاكم علنا بل الذهاب إليه وليس أمام الكاميرات.

النصيحة الجهرية – آداب النصيحة

هذه تكون في حالة واحدة إن عم الفساد والأغلبية شاركت فيه ينصح الجميع بها مثل ظاهرة رمي القاذورات في الأماكن العمومية.. إلخ فالناصح يجب أن لا يكون يفعل نفس ما يفعله المنصوح له مثل شخص يتناول المخدرات ويقول لزملائه أتركوا المخدرات نصيحة لكم أولا ابدأ بنفسك ثم إنصح من تجربتك وخبرتك لهم لكن أن ترى شخص أراد شرب المخدرات حذره منها ولا تتركه يخطأ نفس خطئك أنت فالدال على خير كفاعله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بقلم شعيب ناصري

 

إقرأ أيضاً:  النفوس بين حب الخير والشر


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 4210 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح. الدرر السنية
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

الفرق بين المرأة والرجل في الإسلام

الأحد يوليو 24 , 2022
تمت قراءته: 804 بطبيعة الحال أن الإنسان هو جمع بين الذكر والأنثى والله عز وجل قد كرم بني آدم بالعقل على سائر المخلوقات الأخرى والمرأة والرجل لهما عقل معا وهذا لا خلاف فيه إذا هنا لا فرق بينهما في الاختيار والتفضيل والتكريم عند الله تعالى فالرجل ليس خيرا من المرأة […]
الفرق بين المرأة والرجل في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة