الطرق الحديثة للتطوير الذاتي وزيادة المهارات لتحقيق الأهداف الشخصية

تحديد الأهداف الشخصية هو عملية فريدة من نوعها في التي تساعدك على معرفة ما هي الأهداف التي ترغب في الوصول إليها وتعرف على الخطوات التي ستتبعها لتحقيق هذه الأهداف. ويمكن أن يتعلق تحديد الأهداف الشخصية بمختلف المجالات في الحياة الشخصية والعملية، مثل التعليم والعمل والعلاقات الشخصية والصحة واللياقة البدنية. [1]“إدارة الذات: كيفية التطوير والإدارة الذاتية” من كتاب “إدارة الذات” للمؤلفة سوزان براون. (الطرق الحديثة للتطوير الذاتي)

الطرق الحديثة للتطوير الذاتي
Potential2Success

لتحديد الأهداف الشخصية، يجب عليك البدء بتعريف ما هي الأهداف التي ترغب في الوصول إليها. يمكن أن يكون هذا العمل صعبًا في البداية، ولكنه يمكن البدء بتحليل ما هي الأشياء التي تهمك في الحياة وما هي الأهداف التي ترغب في الوصول إليها. وبعد تعريف هذه الأهداف، يمكنك تحديد الخطوات التي ستتبعها لتحقيق هذه الأهداف.

عند تحديد الأهداف الشخصية، يجب أن تتأكد من أن هذه الأهداف قابلة للتحقيق ومحققة في نفس الوقت. يعني هذا أن يجب أن تكون قادرة على تحليل الخطوات التي ستتبعها لتحقيق هذه الأهداف وتتأكد من أن هذه الخطوات قابلة للتنفيذ وأنها ستساعدك في الوصول إلى الهدف النهائي الذي ترغب في التوصل إليه.

كما يجب أن تتأكد من أن الأهداف التي تحددها قابلة للتعديل إذا لزم الأمر، وأنه يمكن تعديلها على أساس قاعدة التعلم من العمليات التي قمت بها ومن الخطأ الذي قد تحدث.

عند تحديدها، يجب أن تتذكر أن هذه الأهداف لا تصدر من نفسك فحسب، ولكن من خلال التواصل مع الآخرين والنقاش معهم يمكن أن تتعرف على نقاط القوة والضعف الخاصة بك وتتعرف على الأهداف التي يمكن أن تساعدك في تطوير نفسك وتحقيق النجاح في مجالات مختلفة في الحياة.

إقرأ أيضاً:  لهجة الإشارة طريقٌ للإنارة

مساحة إعلانية


وبعد تحديدها، يمكنك البدء في البحث عن الطرق الحديثة التي يمكن استخدامها لتطوير الذات وزيادة المهارات التي تساعدك في الوصول إلى هذه الأهداف.

ويوجد العديد من الطرق الحديثة التي يمكن استخدامها للتطوير الذاتي وزيادة المهارات. من بين هذه الطرق [2]“طرق حديثة للتعلم التدريبي” من موقع الإنترنت “تعلم معنا”. :

  1. التعلم التدريبي: يعتبر التعلم التدريبي من أفضل الطرق الحديثة للتطوير الذاتي، وهو نوع من التعلم الذي يتم عن طريق الفعالية والممارسة. يمكنك البحث عن وظائف التدريب التي تتلقى الدعم اللازم لتطوير مهاراتك وتحقيق النجاح في مجالات مختلفة.
  2. المشاركة في الدورات التدريبية: يمكنك البحث عن الدورات التدريبية التي تهتم بمجالات مهمة لك والمشاركة فيها لتحقيق التطوير الذاتي وزيادة مهاراتك.
  3. التعلم من خلال العمل الحقيقي: يمكنك العثور على وظيفة تدريبية أو العمل كمتدرب لتحقيق التطوير الذاتي وتعلم المهارات اللازمة للنجاح في مجالات مختلفة.
  4. التعلم من خلال المشاركة في المجتمع: يمكنك العثور على مجتمعات أو مجموعات في مجالات مهمة لك والمشاركة فيها لتعلم المهارات اللازمة للنجاح وتحقيق التطوير الذاتي.

بالإضافة إلى هذه الطرق الحديثة، يمكن أن تستخدم الطرق التقليدية للتطوير الذاتي وزيادة المهارات، مثل الدراسة المستمرة والتعلم من كتب المؤلفين المحترمين في مجالات مختلفة. كما يمكن أن تتعلم من الخبرات الشخصية للآخرين وتطبيق المهارات التي تتعلمها في العمل اليومي لتحقيق التطوير الذاتي. [3]“أهداف الذات وكيفية التعامل معها” من موقع الإنترنت “معلمو العالم”.

علاوة على ذلك، يمكن أن تعتني بالصحة العقلية والنفسية لتحقيق التطوير الذاتي، مثل التمارين الرياضية والتدليك والعلاج النفسي. يمكن أن يساعد هذا التركيز على الصحة العقلية والنفسية في تعزيز الإدارة الذاتية والتركيز والتفكير الإبداعي، وبالتالي يمكن أن يساعد في الوصول إلى الأهداف الشخصية المحددة. [4]“التطوير الذاتي: كيفية التركيز على الصحة العقلية والنفسية” من موقع الإنترنت “مجلة الصحة العقلية”.

في النهاية، يمكن التطوير الذاتي وزيادة المهارات من خلال الاستمرار في التعلم والعمل على تحقيق الأهداف الشخصية المحددة. وبالتالي، يمكن أن يساعد هذا التطوير على الوصول إلى وظيفة أو فتح مشروع شخصي لديك.

المنتظر رسول

(الطرق الحديثة للتطوير الذاتي)

إقرأ أيضاً:  القلبُ سيدُ الأعضاء


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 “إدارة الذات: كيفية التطوير والإدارة الذاتية” من كتاب “إدارة الذات” للمؤلفة سوزان براون.
2 “طرق حديثة للتعلم التدريبي” من موقع الإنترنت “تعلم معنا”.
3 “أهداف الذات وكيفية التعامل معها” من موقع الإنترنت “معلمو العالم”.
4 “التطوير الذاتي: كيفية التركيز على الصحة العقلية والنفسية” من موقع الإنترنت “مجلة الصحة العقلية”.
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

سيكولوجية الديون والرشاوي والاحتيال

الأثنين يناير 23 , 2023
تمت قراءته: 1٬855 حدثت “أزمة الرهن العقاريّ” Subprime Mortgage Crisis (2007-2008)، في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الانكماش الحاد في السيولة النقدية، وهددت بتدمير النظام الماليّ الدوليّ، وسببت فشلًا ذريعًا للعديد من البنوك الاستثماريّة والتجاريّة الكبرى ومقرضي الرهن العقاريّ، إضافةً إلى شركات التأمين وجمعيات الادّخار والقروض، وقد كانت كذلك أحد أسباب […]
سيكولوجية الديون والرشاوي والاحتيال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة