ظاهرة السراب

ظاهرة السراب

كم مرة تطلعت لعمل شيئٍ بعيد المدى قليلًا کالصعود إلى الفضاء أو مغامرة متهورة کتسلق أعالي الجبال؟
هل تتذكر الرد الدارج على هذه الآمال؟ (ظاهرة السراب)

ظاهرة السراب
Young People’s Trust For the Environment

نعم، هذا هو! «أنت تركض خلف سراب» هذا ما نسمعه في أغلب الأحيان، لكن هل سألت نفسك ما أصل هذه الظاهرة؟ ولماذا يضرب بها المثل في وصف الأوهام؟ أو ما هو السراب أساسًا؟ تعال نتعرف معًا على هذه الظاهرة الطبيعية. [1]موقع موضوع [2]المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

ما هي ظاهرة السراب؟

السراب هو نوع من الخدع البصرية أو الخيال، وقد ذكر في القرآن الكريم، تحديدًا في سورة النور، في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ» [النور 39].

هذه الظاهرة في الحقيقة غير الموجود في الأصل، فقد ترى بركة مياه، أو أن بعض الأشياء -التي هي في الأصل بعيدة- أقرب مما هي في الحقيقة. وقد يُهيأ لك أن هناك أشياءً أخرى تطفو في الجو، مثل الجبال أو السفن.

إذا رأيت مثل هذه الأشياء، لا تقلق! أنت بخير، لست مصابًا بهلاوس نفسية؛ لأنها ببساطة ظاهرة فيزيائية، تنشأ نتيجة تقوس أو انكسار أشعة الضوء أثناء مرورها عبر طبقات الهواء، حيث يلعب اختلاف درجة الحرارة بين طبقات الهواء دورًا مؤثرًا في تغير معامل الانكسار بسبب الكثافة، وكلنا نعلم أن درجة حرارة سطح الأرض تختلف عن الهواء الموجود أعلاها.

السراب له أنواع كثيرة متفرعة من نوعين من السراب، وهما: السراب الأعلى والأدنى، سنتعرف على بعض منهم بجزءٍ من التفصيل فيما يلي، هيا بنا!

السراب الصحراوي

ظاهرة السراب الصحراوي
Treehugger

ألم تستوقفك رؤية بركة مياه أثناء مرورك في رحلة سفاري في وسط الصحراء ثم لاحظت اختفاءها؟ هل تساءلت ما هذا؟
أجل! هذا ما سنتحدث عنه، إنه السراب الصحراوي، ويعتبر من نوع السراب الأدنى، هذا النوع من السراب من أكثر السراب شيوعًا، ويظهر نتيجة لزيادة معامل انكسار ضوء الشمس كلما اخترقت طبقات الهواء البارد، وكلما تقترب من الأرض تزداد درجة الحرارة؛ فيأخذ الضوء الشكل المقعر، لكن العين البشرية تفسر الضوء المقعر هذا على أنه خط مستوٍ منعكس من السماء، فيرى الشخص بركة مياه زرقاء.

سراب الفاتا مورغانا أو الأل

ظاهرة السراب الأل
irgp2

من المثير للدهشة أن تبدو لك بعض الأشياء أنها معلقة في الأفق أو مقلوبة! هذا ما تراه في ظاهرة سراب الأل، والذي يعتبر نوعًا من السراب الأعلى، وهو عكس السراب الأدنى، حيث يظهر في المناطق الساحلية بكثرة؛ نتيجة لبرودة الجو بشكل نسبي هناك، فتكون طبقات الهواء السفلى باردة، والجهة المقابلة تحمل الطبقات العليا تيارات هوائية ساخنة، وبهذا كثافة طبقات الهواء تقل كلما ازداد بعدها عن سطح الأرض، وبالتالي معاملات انكسار الضوء تقل كلما عبرت طبقات الهواء المتتالية، وهذا ما يجعل العين يهيأ لها أن الأشياء معلقة ومرتفعة.

الآن وبعد أن عرفت معنى السراب، لا تركض خلفه، وكن واقعيًا في أحلامك، ولا تعش في الأوهام.

رحمة أحمد
كاتبة روائية، وطالبة ثانوية عامة

 

إقرأ أيضاً:  رحلة الضوء عبر التاريخ


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 موقع موضوع
2 المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

أدب الرحلة وأدب الرحيل...

الجمعة يونيو 11 , 2021
تمت قراءته: 5٬551 أدب الرحلة و أدبُ الرَّحِيل… أدب الرحلة طبقُ معرفة يغري كلّ قارئ متأمّل للتراث الحضاري، ممتع التذوّق كوكتاليّ المحتوى: يضمّ عديد النّماذج المختلفة لثقافة الإنسان وما اكتسبه في بيئته حيث ارتحل وحيث حلّ وأقام. ربّما يكون هذا الوصفُ الأفضل والأكثر تعبيرًا والأنسبُ في المعنى حين يتحدّثُ الكاتب […]
أدب الرحلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة