بالنسبة للإسلام الانسان يولد وهو بين مفترق طرق قال تعالى (إنا هديناه النجدين) هناك طريقا صعبا صاعدا في جبل تملئه العراقيل وهناك طريقا سهلا ميسرا تملاه الازهار الاول فيه الاشواك والصخور وفيه السير يتعسر ولكن امامه لوحه مكتوب فيها ان هذا الطريق رغم صعوبته ووعورة اوله هو الطريق الصحيح الذي يوصل الى المقصود والثاني المعبد والمضلل بالاشجار فيه ما يلذ القلب ويسر العين عليه لوحه فيها ان الطريق رغم سهوله اوله ولكن فيه الموت والهلاك. (مقدمة لفهم الاسلام)
السؤال هنا أي الطريقين ستسلك؟ – مقدمة لفهم الاسلام
النفس تؤثر الاسهل والاروح وتميل الى اللذيذ دون المؤلم واذا انقدت لها ستؤثر الاول ولكن العقل يتدخل فيوازن بين اللذه القصيره يتبعها الم طويل والالم المؤقت تكون بعده لذه خالده، هذا هو مثال الانسان في الدنيا بين لذه وهوى نفسه وعي وهدي عقله ايهما اختار نجا او اهلك.
هذا طريق الجنه وهذا طريق النار طريق النار فيه كل ما لذ وطاب وكل ما تدفع اليه النفس والهوى وكما يقال: خالف هواك فان الهوى يقود النفس الى ما يعاب، وطريق الجنه فيه المصاعب والمتاعب والقيود والحدود في مخالفه النفس ومجانبه الهوى ولكن عاقبه هذا الطريق اللذة الدائمه في الاخره، وثمرات اللذة العارضه هي العذاب المستمر في جهنم كالذي يعاني مشاق الدراسه وتعبها وسهرها ثم بعد ذلك يتذوق لذه النجاح.
وضع الله امامنا هذين الطريقين ووضع امامنا ملَكَه للتفريق بينهما نعرف فيها الخير من الشر يتساوى في ذلك العالم والجاهل كلنا اذا فعلنا الخير نرتاح وتطمئن قلوبنا، واذا فعلنا الشر بقينا مترقبين عواقبه حتى الحيوانات فيها هذه الملكه اذا رايت القط اخذ قطعه لحم بتلصص اخذها بعيدا ثم اكلها بترقب وحذر واذا اعطيته انت القطعه اكلها عندك مطمئن مستريح لانه يعرف انها اصبحت ملكه فهو ادرك ان الاولى عدوان منه والثاني حق له.
تم اقام الله تعالى على الطريقين دعاه يدعون اليهما على طريق الجنه قام الانبياء وعلى طريق النار قامت الشياطين، والعلماء ورثه الانبياء يدعوك الى مخالفه النفس وهذه دعوه صعبه النفس تريد الحريه والدين يقيدها وتُدعى إلى العصيان فيوافق طبيعتها فتمشي معه كالماء منصب من علو ينزل بلا واسطه فاذا اردت اعادته لا يعود الى العلوم الا بمشقات ونفقات داعي الشر لديه كل ما تميل اليه النفس وداع الخير ما لديه الا المنع، ترى زميلك الموظف ياخذ في ساعه أضعاف مرتبك الشهري من الرشوات والغش وترى التاجر ياخذ اضعاف حقه من الربا وداعي الخير يمنعهم من هذا، ويقول لهم دعوا ما ترون وما تبصرون الى ما لا ترون ولا تبصرون ولا خطر على قلب بشر، قاوموا النفس واسمعوا للعقل فهو الفوز ولا يدرك ذلك الا الراسخون لذلك تجد ان العباقره والنابغون والمتميزون قله في الناس قال تعالى(وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).
قد تقولون ما هو العقل وما هي النفس؟
لا نستطيع ان نضع حدود واضحه بينهما ولكن نوضح ذلك بمثال، دائما في الشتاء وفي فراشك الدافئ تسمع منادي الصلاه حي على الفلاح حي على الفلاح فاذا بنفسك تريد النوم وقد طاب لها الفراش وتقول لك نم، واذا بعقلك يريد القيام ويحذرك من العواقب فنفسك تقول لك نم وعقلك يقول قم،
هذا هو مثال العقل والنفس وهو مثال يتكرر كل ما عرض للانسان موقف مشابه وعلى قدر ما تكون قوه الايمان ينتصر العقل فليس معنى ذلك ان ينتصر دائما اذا لماذا خلق الله التوبه الاسلام دين واقعي لا يطالبك ان تكون من الملائكه، الله خلق الملائكه من نور فهم لا يعصون الله ما امرهم فهم مخلوقات للخير فقط والله خلق الشياطين وهم مخلوقات للشر ودعاه على طريق جهنم والله خلق البهائم والوحوش فاعطاها الغريزه ولم يعطيها عقل، السؤال يكمن هنا ما هو الانسان؟ ومن نحن؟
الانسان مخلوق عجيب فهو قبس من نور الله محاط بغلاف من الطين يقدر على السمو وفيه قدره على الانحطاط على ان ينمي ملكات الجمال فيه بالاستجابه لاوامر الله فيكون افضل من الملائكه وفيه قدره على ان ينمي ملكات الشر ويكون اكثر شرا من الشياطين انفسهم وترى انسانا ما همه الا بطنه وما همه الا غرائزه الجنسيه وهو بذلك اكثر انحطاطا من البهائم.
صحيح ان النفس طبعت على الحريه ودين قيد ولكن لابد من هذا القيد ولو تركناها تفعل ما تشاء انطلاقا من مفهوم الحريه لصارت الدنيا مستشفى مجانين كبيرة، لان الحريه المطلقه للمجنون لانه يفعل كل ما يخطر على باله فالمجنون هو الحر حريه مطلقه والعقل يقيد حريته.
مساحة إعلانية
فما هو العقل؟ – مقدمة لفهم الاسلام
فالعقل جاء من عقال الناقه الذي يمنعها من الشرود فهو كذلك يعقل الانسان عما لا يجب ويمنعه من الانحطاط، واعلم ان لكل فضيله اسس ولكل ادب ينبوعا وأسس الفضائل وينبوع الاداب هوالعقل قال بعض الحكماء” العقل افضل مرجو والجهل انك عدو” فخير المواهب العقل وشر المصائب الجهل واعلم ان بالعقل تعرف حقائق الامور فالعقل هو العلم بالمدركات الضروريه، العقل يمنع الانسان عن الاقدام على الشهوات اذا قبحت كما يمنع العقل الناقه من الشرود اذا نفرت قال عامر ابن قيس”اذا عَقَلَك عَقْلُك عما لا ينبغي فانت عاقل” وذكر الماوردي في كتابه ادب الدنيا والدين عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال” العقل نور في القلب يفرق بين الحق والباطل” حتى ان ملوك الفرس كانت اذا غضبت على عاقل حبسته مع جاهل.
كيف نفهم فلسفة الدنيا والآخرة؟
الدنيا هي مزرعه الاخره وكل واحد فينا هو ملك مؤقت يدير حياته بالشكل الذي يحلو له ويوم ما سيلبس الثوب الابيض الذي لبسه كل المغادرون قبله، يحكى أن مدينة كانت محاطة بسور منيع وكان ناموس أهل تلك المدينة أن لا يحكمهم ملك أكثر من عام فإذا أتم الملك العام في الحكم؟ ألبسوه ثوب أبيض وعطروه وحملوه على الأكتاف وطافوا به البلد ثم أرسلوه إلى جزيرة مهجورة ليمضي بقية عمره هناك، أنهى أحد الملوك فترة حكمه وكعادتهم ألبسوه ثوبا أبيض وعطروه وحملوه على الأكتاف وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة قائلين له وداعًا وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم على الملك وجميع من كان قبله ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره ورجعت السفينة إلى المدينة وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شابًا متعلقًا بقطعة عائمة من الخشب فأنقذوه وأخذوه إلى مدينتهم وطلبوا منه أن يكون ملكًا عليهم لمدة سنة واحدة لكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك.
وأخبروه بالقانون الذي يسود في المدينة وأنه بعد مرور سنة سوف يُحمل إلى تلك الجزيرة بعد ثلاث أيام من تولي الشاب للعرش طلب أن يزور الجزيرة فرآها وقد غطتها الغابات الكثيفة وسمع فيها أصوت الحيوانات الشريرة وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة ووجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع ۱۰۰ عامل قوي وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم بتنظيف الغابة وبناء قصر ومرسى للسفن وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطمئن على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكيًا، فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة واكتملت السنة وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة ألبسه الناس الثوب الأبيض المعتاد وعطروه وحملوه على الأكتاف ككل الذين سبقوه ولكن اللافت أن الملك لم يكن حزينًا كبقية الملوك الذين سبقوه فقد كان فطنًا وعمد إلى اصلاح الجزيرة الذي سيقضي فيها بقية عمره فكان فرحًا أنه استراح من مشاكل المدينة وهموم الناس فبدا كمن سيذهب في رحلة ترفيهية، هذا مثال الدنيا والآخرة فليتنبه الذكي منا والمؤمن كيس فطن.
مساحة إعلانية
ماذا يعني دخولي للإسلام؟ – مقدمة لفهم الاسلام
ان كل جمعيه من الجمعيات النافعه والضاره وكل حزب من الاحزاب الخيره والشريره، لكل منها مبادئ واسس فكريه ومسائل عقائديه تحدد غاياتها وتوجه سيرها وتكون كالدستور لاعضائه واتباعه من اراد ان ينتسب الى واحده منها نظر اولا الى هذه المبادئ فان ارتضاها واعتقد صحتها وقبل بها بفكره الواعي وبعقله الباطن ولم يبقى عنده شك فيها طلب الانتساب اليها فانتظم في سلكها وجب عليه ان يقوم بالاعمال التي يلزمه بها دستورها ويدفع رسم الاشتراك الذي يحدده نظامها وعليه بعد ذلك ان يدل بسلوكه على اخلاصه لمبادئها فيتذكر هذه المبادئ دائما فلا ياتي من الاعمال ما يخالفها فيكون باخلاقه وسلوكه مثال حسنا عليها وداعيه فعلي لها، والعضويه فيها تعني: علم بنظامها واعتقاد بمبادئها وطاعه لاحكامها وسلوك في الحياه موافق لها، وهذا الوضع العام ينطبق على الاسلام فمن اراد ان يدخل في دين الاسلام عليه اولا ان يقبل اسسه العقليه وان يصدق بها تصديقا جازما حتى تكون له عقيده وان يعمل بنظامه فلا يخالفه وان يطيع احكام الاسلام امرا ونهيا وان يكون سلوكه دليل على انتمائه.
ماهو الإسلام وكيف نعرفه؟
للإسلام تعريفات كثيره منها ماجاء في حديث جبريل عليه السلام حيث جاء بهيئه اعرابي يسال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسمع الحاضرون ويتعلموا امور دينهم جاء في هذا الحديث: ” فاخبرني عن الاسلام” فقال صلى الله عليه وسلم(الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتي الزكاه وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا) فالاسلام هو ما جاء في هذا الحديث.
وهناك تعريف اخر: الاسلام هو الخضوع والاستسلام والانقياد لله رب العالمين ويشترط فيها ان يكون اختياريا لا قصريا لان الخضوع القصري لله رب العالمين اي لسننه الكونيه امر عام بالنسبه لجميع المخلوقات ولا ثواب فيه ولا عقاب فكل مخلوق خاضع لله ولسنته في وجوده وبقاءه وفنائه والانسان كغيره من المخلوقات في هذا الخضوع القصري قال تعالى(أفغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها واليه ترجعون) والخضوع الاختياري لله رب العالمين هذا هو جوهر الاسلام المطالب به الانسان وعليه يكون الثواب والعقاب والانقياد التام لشرع الله بلا قيد ولا شرط ولا تعقيب،
وهناك تعريف اخر: الاسلام هو الاجوبه الصحيحه الحقه لثلاثه اسئله شغلت عقول البشر في القديم وفي الحديث وترد على فكر كل انسان كلما خلا بنفسه وسرح خاطره في امور الحياه هذه الاسئله هي: من اين اجئنا؟ ولماذا جئنا؟ والى اين المصير؟
ان هذه التعريفات التي ذكرناها هي على سبيل التمثيل لا الحصر ويمكن الاتيان بتعاريف اخرى وبعبارات متنوعه ولا مانع من ذلك بشرط ان يكون مضمون التعريف صحيحا ومنطبقا على الاسلام وتكون الفاظه واضحه لا لبس فيها ولا اشتباه وهذه التعاريف لا تناقض فيما بينها أن الاختلاف الذي بينها هواختلاف في الالفاظ لا في المعاني.
أيوب فارس
(مقدمة لفهم الاسلام)
لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:
مساحة إعلانية
المراجع
- تعريف عام لدين الاسلام علي الطنطاوي
- اصول الدعوه الدكتور عبد الكريم زيدان
- كيف نفهم الاسلام محمد الغزالي
- حديث الصباح ادهم الشرقاوي
أيوب فارس سلطان من العراق. أيوب حصل على بكالريوس تقنيات طبية، باحث في الفكر الإسلامي وسبل النهضة الحضارية الشاملة للأمة، باحث وكاتب في مجال الرد على الشبهات والشكوك حول الإسلام، توجه إلى الكتابه منذ ٤ سنوات مع نشاطة السابق في المناظرات والمحاضرات في التعريف بالإسلام وباحث في الفكر والتربية الإسلاميين.