التطور الروحي والمعضلة الصعبة

كيف تحقق التوازن! – التطور الروحي

من يسير في درب التطور الروحي يقع أمام معضلة شائكة. وهي هل أهتم بالارتقاء الروحى وأتخلى عن العالم المادي؟ أم أكمل فى عالمي المادي مما يعرقل تطوري الروحى؟

التطور الروحي والمعضلة الصعبة
Little Coffee Fox

ظنا منه أن الارتقاء الروحي يتطلب الزهد فى الدنيا وعدم الاهتمام بالمال والعمل وما يتبعه من أمور دنيوية. إلا أن كلاهما لا يتعارضان أبدا معا.

وحتى نكون واضحين لنتحدث أولا عن فهمك للإرتقاء الروحي

عندما ولدت كنت أنت وروحك معا. دون أى حواجز تعيق ذلك الاتحاد وحين كبرت وخلال مشوار حياتك بدأت تكتسب مخاوف عدة كالخوف من الفشل والرفض والخيانة وهكذا. بدأت تكتسب معتقدات سلبية عن ذاتك وعن مجتمعك من شأنها أن تزرع فيك اليأس وتحبطك.

بدأ قلبك يحمل ضغينة وكراهية لهذا وذاك. كل تلك الأشياء تعد رواسب تعيق الاتحاد بينك وبين روحك وتمنع سطوع نورها داخلك. لذا فكل الحروب الداخلية تدور بينك وبين شياطينك (مخاوفك) وكيف تحاربها وتنتصر حتى تعود فى كنف روحك (نورك) من جديد وتعيد لذلك القلب طهارته. ونقاؤه. كلما أزلت مخاوفك كلما سمحت لنورك ان ينتشر. كلما ارتقت نفسك.

إقرأ أيضاً:  وقت مستقطع

مساحة إعلانية


السؤال هنا: كيف تحارب مخاوفك؟

مثلا. خوف من الفشل. أنت تريد أن تتقدم لوظيفة أو تفتتح مشروعا جديدا ولديك ذلك الخوف يهيمن عليك وذلك الصوت الخبيث يحدثك (لن تنجح. ستضيع نقودك ووقتك. سيشمت بك الناس. أنت لا تستطيع النجاح. هذا المبلغ غير كاف لبدء مشروعك).

أنت ألقيت كل هذا خلف ظهرك. استعنت بالله. أنا أستطيع بالله. ويكفينى هزيمة خوفى. وبدء رحلتى نحو ذلك المشروع. سأخرج بخبرات منه حتى ولو لم ينجح. أنا فائز في جميع الحالات.

أنت هنا تحتاج للعالم المادى كى تتغلب على خوفك. ولكنك هنا لم تتخلى عن هدفك أو طموحك وإنما تخليت عن نتيجة عملك.

أى أنك اخترت السعي. وهزيمة الخوف. والاستمتاع بالرحلة. ولم يعد يهمك جني المال ذاته. وأصبح هذا الهدف زائدا لديك ومن باب الوفرة.

وهكذا فى كل خوف تحمله داخلك. العالم المادى هو الميدان الخاص بك الذي ستنطلق فيه لتتطور روحيا وتنطلق.

أنت خاصمت أحدهم لأنه أساء إليك. (صوت خبيث يحدثك. كرامتك أهم فلتقاطعه) ولكنك في تطورك الروحى فهمت أن كل انسان جاء لك برساله من الخالق. إذا فهمت الرسالة شكرت الراسل وسامحته. لأن من تعامل معك فى موقف الاساءة هو “الايجو” له (صورته) وشيطانه. وليست روحه الحقيقية. لذا أنت تتعامل معه بروحك أيضا وليست بصورتك او شيطانك. (الكبر والعناد والغطرسة والثأر للذات) هذه الصفات ليست أنت.

إذن العلاقات فى العالم المادى هى أيضا للإرتقاء.

فلا تعارض بين الارتقاء الروحى والسعى فى العالم المادى. كلا منهما يخدم الآخر ويتصل به.

المدونة والصحفية
آمال السعودي

(التطور الروحي)

إقرأ أيضاً:  ظاهرة تدني الذوق العام.. الأسباب والحلول


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

المترجم الفوري رجل المهام الصعبة

الأحد فبراير 13 , 2022
تمت قراءته: 3٬297 في بداية المقال سأعرف الترجمة الفورية باختصار، ثم سأتطرق إلى الحديث عن المترجم الفوري بالتفصيل. الترجمة الفورية هى عملية ترجمة أو نقل أو إعادة صياغة كلام المتحدث شفويًا من لغة إلى أخرى، وهي نوعان الترجمة الفورية التزامنية والتي تحدث في نفس وقت حديث المتحدث، والترجمة الفورية التتابعية، […]
المقصورة-مطلة-علي-الصالة-التي-يقام-فيها-الحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة