التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الإعاقة العقلية نقص في درجات ذكاء الفرد ويكون غالباً موروثاً مما يؤدي إلى توقف في نمو خلايا الدماغ، ويعرف البعض على أنه عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي. وتصنيف على أساس، وعلى أساس السلوك التكيفي، والتصنيف التربوي (التربية الخاصة)، والتصنيف الإكلينيكي . ويتم التركيز علي الجوانب الاجتماعية من خلال عملية التكيف الاجتماعي ضمن البيئة التي يعيش فيها الطفل فرد. (التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة)

التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
بوابة الأهرام

خصائص التعبير الفني عند المعاقين عقلياً

رسوم الأطفال المعاقين عقلياً لا تكون متطابقة مع مراحل النمو الفني أو سمات التعبير الفني لمن هم في سنهم لأنهم في عزلة عن جميع الأمثلة المعلقة بالنشاطات التخطيطي لدى الأسوياء . وأن رسومهم تنشأ عن اللذة التي يحصل عليها الطفل من حركات الذراع ومن الأثر المرئي للحركات المتروكة على الورق، فهي تعبر عن إيقاع جسمي فطري.

إقرأ أيضاً:  المسألة الخاصة في تربية الأبناء

مساحة إعلانية


أهم خصائص التعبير الفني للمعاقين عقلياً

  • عدم القدرة على إدراك العلاقات بين العناصر المرسومة أو أجزاء العنصر الواحد.
  • النقل من رسوم الغير.
  • التكرار والآلية ، كما يميلون إلى الإعادة عدة مرات على نفس الجزء.
  • تشتت الأفكار أثناء الرسم وعلى عدم التركيز ، وعلى الانتقال السريع من فكرة إلى فكرة دون إنجازها.
  • رسوم المعاقين عقلياً إذا ما اختبرناها دون تدقيق أو مقارنة تبدو كاملة تماماً، لكننا إذا فرضناها بدقة فإننا نجد الطفل قد قيد نفسه بسلسلة من الرسوم الكروكية التي اتخذها دون قسط مناسب.
  • تشويه العمل بعد الانتهاء منه.

الألوان والتلوين – التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الطفل المعاق عقلياً إذا ما قام بالتلوين فإن يفعل ذلك بغرض التلوين فقط وليس تلوين شكل معين فعن طريق اللعب يمكن أن يتعرف على أسماء الألوان والعلاقة بينها ومع نمو الخبرة وتراكمها لديه يمكن أن يكتشف أن اللون الوردي له علاقة باللون الأحمر والبرتقالي مثلاً له علاقة باللون الأصفر وغير ذلك من الممارسات المختلفة أثناء لعبه يستطيع أن يكون صوراً ذهنية بسيطة عن الألوان.

التعلم عن طريق اللعب ومجالاته

الطفل المعوق في حاجة دائماً إلى ما يثير انتباهه وحواسه ، ليقضي وقته سعيداً بعيداً عن التعليم الأكاديمي. لأن قدراته محدودة، وحين يقوم بعد الحبات الملونة على العداد مثلا، فهذه لعبة يستفاد منها مستقبلاً في تعليم الطفل كيف يستخدم العد وكيف يقوم بتركيب جزء ووضعه في مكانه الصحيح.

إقرأ أيضاً:  القيم الإسلامية، والمجتمعات البشرية

مساحة إعلانية


اللعب بالماء والطين والصلصال – التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد أن كان اللعب بهذه المواد مجرد لعب في المراحل السابقة أصبح الآن مجالا للإبداع والابتكار فمثلاً يقوم بصناعة البسكويت من الطين أو الرمل والماء وهكذا، ويمكن استخدام إطار سيارة أو صندوق قديم ووضع الرمل بداخله وترك الطفل المعاق يلعب به لقضاء وقت فراغه دون أن يكون هناك أي خوف من اتساخ المكان. فنحن لا نعلمه الفن للفن بل للتنفيس عن انفعالاته الداخلية وأحاسيسه

ألعاب البناء والتراكيب – التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

تعد هذه الألعاب التعليمية للطفل المعاق أفضل الألعاب وخاصة للطفل المعاق عقلياً والقابل للتعلم، فهو يستطيع أن يستخدم قدراته العقلية البسيطة إذا ما وفرت له بعض المواد التي تساعده على التخيل البسيط.

أ.د. ناصر أحمد سنه
كاتب وأكاديمي مصري

(التعبير الفني عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة)

إقرأ أيضاً:  صَعقات التّنمر داخل وخارج المجتمع


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

قيام الليل بين الفرض والسنة

الأثنين يوليو 18 , 2022
تمت قراءته: 1٬454 بسم الله الذي رفع السماء بغير عمدٍ، وخلق الارض في يومين سواءٌ لسائلين، بسم الله الذي فرض الصلاة والصيام على أمه خير الأنام، صلوا عليه أفضل الصلاة والسلام أمّا بعدُ: إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس، وهذه الصلاة متعددة الأنواع منها الفرض والسنه وهي: […]
قيام الليل بين الفرض والسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة