الفيروس التاجي

بِسم الله، والصلاةُ والسلامُ علىَ من لا نبيَ بعده، بقيت كلمة الله منذ آلاف السنين من أجل التواصل بين الله والإنسان.
وضع نبي الله موسى ‘”عليه السلام” أسس اليهودية بكلمة الله تعالى. وكان المسيح عليه السلام كلمة الله. وختم محمدا “صلى الله عليه وسلم” الرسالة بكلمة من الله. أما بعد:
مما لا شك فيه؛ أن الفترة الأخيرة منذ نهاية عام “2019”، كان انتشار فيروس كورونا “كوفيد_19” أثار كثيرا من الخوف في نفوس معظم شعوب العالم، وجعل جميع المنظمات الطبية في شتى بقاع الأرض يدا واحدة من أجل إيجاد لقاح للقضاء علي هذا الفيروس. ومن هنا أتطرق لنشأة فصيلة هذه الفيروسات. (الفيروس التاجي)

الفيروس التاجي
روسيا اليوم – RT

ما هي الفيروسات التاجية؟

تعد الفيروسات التاجية زمرة كبيرة من الفيروسات، وتتكون من مادة وراثية في اللب، يحيط بها غلاف عليه أشواك أو مهاميز بروتينية مما يعطيها شكل التاج، ويطلق على كلمة تاج باللغة اللاتينية «كورونا» ومن هنا اكتسبت فصيلة الفيروسات أسمها.

ما هي أنواع هذه الفيروسات؟ – الفيروس التاجي

توجد أنواع مختلفة من فيروسات كورونا المسببة للأمراض لدى الحيوانات كما البشر.

لدى البشر يمكن أن تسبب الفيروسات التاجية التهابات في الجهاز التنفسي، وتتنوع هذه الأعراض ما بين نزلات برد وأعراض أكثر وهذه الأنواع هي كالتالي:

  1. فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم أو ما يقال له «سارس» الذي اكتشف في الصين لأول مرة عام “2003”.
  2.  فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما يقال له «ميرس» الذي أكتشف في المملكة العربية السعودية لأول مرة عام” 2012″.
  3. فيروس كورونا «سارس٢» وهو اسم الفيروس المسبب لفيروس كورونا «كوفيد_19» الذي ظهر لأول مرة في كانون الأول «ديسمبر» 2019.

ما هو مصدر الفيروس؟ – الفيروس التاجي

من المعروف أن الفيروسات التاجية تنتشر في مجموعة من الحيوانات، وفي بعض الأحيان قد تتخطى هذه الفيروسات الحيوانات الى البشر؛ ويعرف هذا الحدث بالانتقال، ويعود إلي مجموعة من العوامل مثل حدوث طفرات في الفيروس أو تزايد المخالطة بين البشر والحيوانات؛ على سبيل المثال من المعروف أن فيرس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية «ميرس» ينتقل من الإبل وحيدة السنام، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد الوخيم «سارس» ينتقل من سنانير الزِبَّاد، ولا يزال المستودع الحيواني لفيروس كورونا المستجد «كوفيد_١٩» لعام 2019 غير معروف حتى الآن.

إقرأ أيضاً:  نظرية التطور بين ميزان العقل والعلم

مساحة إعلانية


كيف ينتقل الفيروس؟ – الفيروس التاجي

قد تنتقل فيروسات الجهاز التنفسي من شخص لآخر من خلال القطيرات عندما يطلقها شخص مصاب من خلال التحدث أو العطس مثلًا، أو عند مخالطته عن قرب لشخص مصاب بإحدي هذه الفيروسات.
كما يمكنها الإنتقال عندما تهبط القطيرات الملوثة علي الأجسام، ويلمسها شخص آخر ومن ثم يلمس عينيه أو أنفه أو فمه.

ما هي الأعراض التي تظهر علي الشخص المصاب؟

نتطرق أولًا لفترة حضانة الفيروس – فترة الحضانة هي الوقت ما بين التعرض للفيروس وبين تطور الأعراض – وتتراوح فترة الحضانة من «خمس إلى ستة» أيام في المتوسط، وربما يمتد مجالها من «يوم الى أربعة عشر يومًا».

ويمكن أن يكون هناك مجموعة من الأعراض ما بين خفيفة إلي حدٍ ما اإى شديدة، وبعض الأشخاص قد لا تبدو عليهم الأعراض.

وتشمل الأعراض الشائعة «الشعور بالحمى، والإرهاق، والصداع، وارتفاع في درجة حرارة أجسادهم، وأيضًا أعراض تنفسية مثل السعال، وضيق التنفس، والتهاب في الحلق، وقد يصاحبها فقدان حاسة الشم، وحاسة التذوق، وطفح جلدي، وفي الحالات الأكثر وخامة قد تتطور الأمور الى الألتهاب الرئوي، وفشل عضوي، وقد تصل إلى الوفاة».

كيف يمكننا معرفة إذا ما كان الشخص مصاب أم لا؟

يتم تشخيص الإصابة كما هو شائع من خلال إختبار تفاعل البوليميريز المتسلسل المعروف عموما بالـ «PCR»، ويحدد هذا الإختبار الفيروس بناءً على بصمته الوراثية، كما أن هناك فحصًا للدم لكشف الأجسام المضادة للفيروس، والتي قد تُظهر أي إصابة سابقة.

كيف نمنع انتقال الفيروس؟

هناك عدة طرق فعالة لمنع انتشار الفيروس، وتشمل:

  1. «تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بكوع منثني أو منديل، ورمية مباشرة بعد إستخدامه في حاوية مغلقة».
  2. «المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو يفركهما بمطهر كحولي».
  3. «الحفاظ على مسافة متر واحد علي الأقل مع الآخرين».
  4. «الاستخدام المناسب للكمامات ومعدات الحماية الشخصية خصوصا في المنشآت الصحية.

وفي النهاية أود أن أشكرك عزيزي القارئ لأنك وصلت الى هنا دون كلل او ملل، ولا تنسى أن الجائحة ما زالت مستمرة حتى وإن زالت أو قلت لدرجة ما، وانه من المهم أن تبقى في المنزل إذا شعرت بتوعك او إحدى تلك الأعراض، وأن تتصل بالخط الساخن، أو بطبيبك المختص، ولكن إذا كانت تعاني من الحمى، والسعال، وصعوبة بالتنفس؛ فأسرع بطلب الرعاية الطبية وأخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن سفرياتك السابقة او مخالطتك لشخص مصاب بالفيروس، وأرجو من الله أن أكون وفقت في سرد وإيضاح ما أردت؛ ف إن كنت أحسنت فهو بتوفيق من الله عز وجل وإن كنت أخطأت فهو من سهوي وجهلي، دمتم بخير.

لـ سارة عبدالله – أناندا
كاتبة ومنشدة وقارئة

(الفيروس التاجي)

إقرأ أيضاً:  الإنسان، والحيوان: شراكة المرض


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

لتكن عظمتك

الثلاثاء يونيو 21 , 2022
تمت قراءته: 736 في مستنقع الجُهالة، حيث يتغذّى الإنسان بأفكار عقيمة الإنفتاح، منعدمة الثّقافة، في أُسرٍ تُطعِم أطفالها عوضاً عن الحليب نظريات استعبادية، إلغائية، استخفافية. في المجتمع العربيّ حيث يُصفّق للرئيس على جهله، وتُضرَبُ الفتاة على فِكرها، وتصبح أمًّا من لم تنضج فيها ملامح الطفولة. (لتكن عظمتك) عزيزتي الأنثى لسنا […]
لتكن عظمتك

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة