قِصار القامة في الأدب والدراما

يلفتون الأنظار بقصر قامتهم، ويبهجون القلوب برشاقة حركاتهم، وجميل دعابتهم، ونقاء بسماتهم وضحكاتهم، وشائق مغامراتهم، وطرائف تباينهم مع طوال القامة. لذا كانوا مادة ثرية في الأعمال الأدبية، فضلا عن مكانة متميزة في الدراما العربية والعالمية. (قِصار القامة في الأدب والدراما)

قِصار القامة في الأدب والدراما
Disney Movies

شكّل قصار القامة (الأقزام) مادة ثرية للكثير من الحكايات، والقصص، والروايات. قديمها وحديثها. عالمهم ـ الشفاهي والكتابي، الواقعي والخيالي ـ عجائبي، شائق، ماتع، ساحر، باهر يخلـُب لـُب الصغار والكبار في آن. فمنذ كتابتها. نالت قصة الروائى الإنجليزي- الأيرلندى “جونثان سويفت” (1667-1745) رحلات “جليفر” (1726) نجاحًا وشهرة منقطعة النظير. تضم القصة أربعة كتب تصف أربع رحلات خيالية إلى ليليبوت، وبروبدنغناغ، ولابوتا وبالنباربي وغلوبدوبدريب واليابان، ودولة هويهنهنمس). فقام بعدد من المغامرات الشائقة، استخلص منها الدروس والعِبَر. ومنذ السينما الصامتة. تلقفت “هوليوود” القصة، وحولتها إلى أعمال سينمائية قصيرة وطويلة، وحلقات تلفزيونية، بل وأعمالًا إذاعية أيضًا.

وكانت أولى المعالجات فى فيلم فرنسى قصير صامت عام 1903 بعنوان Le Voyage de Gulliver Lilliput et chez les géants أخرجه “أبو الخدع السينمائية” المخرج الفرنسى الشهير “جورج ميليه”. ثم أنتجت شركة “ديزنى” عام 1934 فيلمًا مستوحى من الرواية بعنوان Gulliver Mickey كان بطله الفأر الشهير “ميكى ماوس”. وبعدها بعام ظهر فيلم روسى بعنوان The New Gulliver. ومن إنتاج شركة “ديزنى” أيضا ظهر ـ عام 1939- فيلم تحريك ثانى عن الرواية بعنوان Gulliver’s Travels، لكن هذه المرة يتبع القصة حرفيًا.

أما في عام 1960 فظهر فيلم بعنوان The Three Worlds of Gulliver للمخرج “جاك شير”. وتضمن مؤثرات بصرية عديدة وخلابة قام بصنعها فنان المؤثرات “راى هارى هاوزن”، أستاذ الخدع البصرية. وفى التسعينيات ظهر مسلسل تلفزيونى شهير بعنوان Gulliver’s Travels حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وتم عرضه فى مصر أيضًا وقتها. ومع حلول عام 2010 جاءت المعالجة الجديدةً للرواية بفيلم “رحلات جليفر”. حيث تم تناول فكرة “العملاق فى أرض الأقزام” بشكل كوميدي، وبأسلوب العرض المجسم ثلاثى الأبعاد.يقوم ببطولة الفيلم الممثل الكوميدى “جاك بلاك” فى دور “ليميول جليفر” الصحافى في جريدة “نيويورك” الذى يذهب فى رحلة محفوفة بالمخاطر إلى منطقة برمودا. ليجد نفسه عملاقًا بطول البرج بالنسبة لسكانها الذين هم فى حجم عقلة الإصبع. وتتوالي الأحداث والمغامرات الكوميدية.

قِصار القامة في الأدب والدراما

إقرأ أيضاً:  فن الأرض

مساحة إعلانية


“سنو وايت” (بياض الثلج)، والأقزام السبعة

شهرتها طاغية. ففي قصة “بياض الثلج (سنو وايت)، والأقزام السبعة” شاهدت بياض الثلج كوخًا للاقزام السبعة وحكت لهم قصتها وطلبت منهم أن تبقى معهم بشرط ان تنظف الكوخ وتطهي الطعام. وحاولت الملكة عدة مرات قتل بياض الثلج ولكن الأقزام ينقذونها في كل مرة، وذات مرة ظلت بياض الثلج فاقدة لوعيها لأكلها تفاحة مسمومة من الساحرة. وحسبها الأقزام انها ماتت ووضعوها في تابوت زجاجي وكانوا يتناوبون على حراستها، إلى أن جاء ابن أحد الملوك ووجد التابوت الزجاجي فلم يستطع أن يرفع عينيه عن تلك الفتاة الجميلة، فتوسل للأقزام أن يعطوه التابوت ويعطيهم ما يريدون، في باديء الأمر رفض الأقزام طلبه وظل يتوسل إليهم حتى أشفقوا عليه وأعطوه التابوت. وبينما كان الحراس يحملون التابوت تعثروا بجذور إحدى الأشجار فاهتز التابوت وخرجت قطعة التفاح التي كانت في فم بياض الثلج، ففتحت عينيها، وعادت للحياة مرة اخري. واقيم حفل زواج كبير دعا له كل الناس، وعاشت بياض الثلج والجميع حياة سعيدة.

وقامت “والت ديزني” بإنتاج فيلم “سنو وايت، والأقزام السبعة” (Snow White and the Seven Dwarfs) (1937) للمخرج “ديفيد هاند”. ويُعد الأول من نوعه عالميًا كفيلم رسوم متحركة طويل. وهو علامة فنية بارزة حيث الإبتكارات التقنية المتقدمة، وميزانيته التي بلغت 1.48 مليون دولار أمريكي، وهو رقم قياسي في هذه الفترة، لكنه حقق نجاحًا كبيرًا، وأرباحا كثيرة. وتم اقتباس العمل من قصة “بياض الثلج” (الأخوان عريم) التي ظهرت عام 1812.

“الهوبيت”، وقصص أخري – قِصار القامة في الأدب والدراما

“الهوبيت”، أو “ذهابًا وعودة” فرواية خيالية خطها الكاتب البريطاني “ج. ر. ر. تولكين”. واعتبرت “أهم رواية للقرن العشرين (للقراء الكبار)” لكتب ومجلات الأطفال. ومنذ نشرها ـ في 21 سبتمبر 1937ـ بيع منها أكثر من 100 مليون نسخة حول العالم. وتتمحور حول كنز يريد الأقزام استعادته من التنين “سموغ”. كان أجداد هؤلاء الأقزام يسكنون جبل به كنوز من الذهب والفضة والمجوهرات. غير أن التنين سموغ، الذي أتى من الشمال البعيد مع مجموعة من التَّنانين الأخرى، يدمر البلدة قبل نحو قرن من أحداث القصة، ويستولي على كنوز الأقزام. ويريد الأقزام الثلاثة عشر التخلّص منه واستعادة كنوز أجدادهم. وقد قام المخرج النيوزيلندي “بيتر جاكسون” بإخراج سلسة من الأفلام حولها.

وفي روايتها للأطفال والبالغين “غابة الأقزام”(2005) تنقلنا الروائية التشيلية “إيزابيل الليندي” إلى أدغال أفريقيا الساحرة والغرائبية. حيث يمتزج السحر مع المغامرة، ونعيش مع “ألكساندرا”، و”ناديا” صراعهما مع أحد الجشعين، الذي يسخر كل شيء لمصالحه الشخصية، بمن فيهم أقزام الغابة الطيبون.
أما في “أقزام جبابرة” (2013) فيقص كاتبها “مارون عبود”(1886-1962) أربعة وعشرين اقصوصة عن خفايا القرية اللبنانية، وعالمها الساحر، مقارنة بعالم المدينة، وما تموج به. ولا يكتفي بالحديث عن العوالم الخارجية للقرية، بل إلى العوالم الداخلية للأفراد.ولقد صاغ قصته بأسلوب شائق وماتع.

قِصار القامة في الأدب والدراما

إقرأ أيضاً:  مُبتكر شخصيات أشهر الأبطال الخارقين

مساحة إعلانية


في الدراما العربية

من الأفلام التي شارك فيها أعداد كبيرة من قصار القامة، فيلم “الأقزام قادمون” (1986)، للمخرج “شريف عرفة”، وبطولة “يحيى الفخراني”، و”ليلى علوي”، و”جميل راتب”، ومشاركة خمسين قزمًا. وتحكي أحداثه عن رجل الإعلانات “شهاب” الذي قرر قضاء أجازة في شاليه بالإسكندرية، وهناك التقي القزم “شيكو” بائع الآيس كريم، الذي سبق وعمل معه في عدد من إعلاناته. ويحاول “رضوان بيه” (جميل راتب) الإستيلاء على قطعة أرض يعيش فيها الأقزام. لكن “شهاب” يتصدى له ويساعدهم في استرجاع ملكيتهم للأرض. أما الفيلم الكوميدي “ابن حميدو” (1957) للمخراج “فطين عبد الوهاب” فظهر فيه ممثل قزم يؤدى دور مساعد “الباز أفندى” (الفنان توفيق الدقن). والعمل من بطولة “إسماعيل ياسين”، “هند رستم”، و”أحمد رمزي”.

ويعتبر الممثل الكوميدى “محمد عيد”أو”محمد الصغير” من أشهر الأقزام الذين ظهروا على شاشة السينما المصرية والعربية. الممثل الكوميدي. ولد في مدينة المحلة الكبري، بمصر. وشارك “عيد” في عدد من الأفلام السينمائية، أبرزها: “الرجل الأبيض المتوسط” (2001)؛ للمخرج “شريف مندور”، وجسد فيه دورًا “صابر” شقيق الفنانة “نشوى مصطفى”، ويرفض زواجها من الفنان “أحمد آدم” بطل العمل. وقد أخذ دوره مساحة كبيرة من العمل. كما شارك في الفيلم الكوميدي “ظرف صحي”(2014) للمخرج “إبرام نشأت”، وبطولة “محمد رضا”، و”إبتسام المكي”، و”دوللي شاهين”. وتدور أحداثه حول “سيد شطاف” وهو سباك صحي يحب “بطة” التي تجسد شخصيتها “دوللي شاهين”، ويتعرض للعديد من المواقف الكوميدية إلى أن يتعرض لموقف يقلب حياته رأسًا على عقب. كما شارك “عيد” في بعض المسرحيات مثل: “شيء في صبري”، ومسرحية “أهلا يا بكوات”. فضلاُ عن بعض البرامج الساخرة، التي اعتاد الجمهور على متابعتها في شهر رمضان الكريم، ومن بينها برنامج “إديني عقلك” و”الحقونا” مع الفنان “منير مكرم”.

كما نال الممثل “شهاب إبراهيم” شهرة كبيرة في المجال الفني. وكانت أول انطلاقه له في مسرحية “مجلس العدل” ضمن فرقة “المسرح المصري للأقزام”، التي أسسها كل من مهندس الصوت “جاسر خورشيد”والمخرج”محمد عبد الحميد”، في أواخر الثمانينيات، وضمت 12 ممثلًا من قصار القامة. وكانت هذه المسرحية هي الوحيدة التي قدمتها الفرقة، وأبطالها جميعا من الأقزام بجانب الفنانة “هند عاكف”، التي تركت العمل في “السيرك” واتجهت للتمثيل. والمسرحية دراما استعراضية مأخوذة من رواية “توفيق الحكيم”، قام بكتابة وتأليف أغانيها الفنان خالد الصاوي. ولم يقدر لهذه الفرقة الإستمرار لأسباب اجتماعية فاعتزلوا الفن. لكن الفنان “شهاب”، هو الوحيد الذي استمر في التمثيل.

وفي يوم السبت 17 يناير 2015، أنطلقت أول فرقة استعراضية لقصار القامة (الأقزام) في مصر والعالم العربي. وقد أسسها الفنان “خليل جمعة”، وهي مكوَّنة من 12 فردًا تتراوح أعمارهم من 19 – 27 عامًا. وقدمت الفرقة لرواد نادي الشمس، بالقاهرة العديد من الفقرات الاستعراضية والفواصل الدرامية ومنها: الحجالة، والصعيدي، والإسكندراني، والشمعدان، وجنية البحر، وغيرها. ويقوم د.”عبد الفتاح نعيم” الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بتصميم الاستعراضات، وتدريبهم على الرقصات، والرؤية الإخراجية لهشام جمعة. وفى مسرح عبد المنعم مدبولى بالعتبة. عرضت مسرحية “عالم أقزام” الذي شارك فى بطولتها سبعة من الأقزام. أما “جزيرة الأقزام” فمقهى مصري به طاولات مصممة لتناسب طول العاملين بها الذي يقتصر على “قصار القامة” (لا تتعدى قاماتهم 85 سم). ويتقاسم العمل فيه ـ بدأب ونشاط لخدمة الرواد ـ ثمانية “أقزام”، بينهم ستة ذكور وفتاتان.

قِصار القامة في الأدب والدراما

إقرأ أيضاً:  تاريخ تطور السيناريو

مساحة إعلانية


في السينما العالمية – قِصار القامة في الأدب والدراما

تعتمد “هوليود” على قصار القامة في عالم الفانتازيا، والخيال العلمي. كما تُنتج لهم أعمالًا درامية كشخصيات فاعلة، لها دورها بالمجتمع. لذا احتلوا “مكان ومكانة سينمائية”، وقدموا أعمالًا درامية متنوعة. ويعتبر “إرويك ديفيز” من أشهر الأقزام الذين شاركوا في أشرطة سينمائية خلال ثلاثة عقود ماضية. فقام ببطولة فيلم “مملكة الخواتم” (فتهافتت عليه عقود سينما الخيال العلمي). كما شارك في سلسلة أفلام “حرب النجوم”، وهاري بوتر Harry Potterوغيرها كثير.

أما “فيرن تروير” فهو من أصغر قصار القامة الذين شاركوا في السينما العالمية، ومن أشهر الأدوار التي قام بها كان في سلسلة “Austin Powers”، بالإضافة إلى الجزء الأول من سلسلة “هاري بوتر” الشهيرة. وقدم الفنان “بيتر دينكليدغ” دورًا شهيرًا في الفيلم الكوميدي “Elf”، من بطولة الممثل الكوميدي “ويل فيريل” الذي نال خلاله شهرة كبيرة، وقام بالتمثيل أيضًا في فيلم “”The Chronicles of Narnia.

وكان الفنان “كيني بيكر” قد ظهر في سلسة أفلام “حرب النجوم“. مؤديًا دور القيادة للآلة “R2-D2″، كما ظهر في فيلم ” Time Bandits”. أما “هيرفي فيليتشيز” فقدم دورًا شهيرًا ناجحًا في فيلم “جيمس بوند” The Man With The Golden Gun، ثم شارك بعدها في عدد من الأفلام. لكنه تعرض بعد ذلك لبعض المشكلات الصحية.

ومن مشاهير قصار القامة اللذين قدموا أدوارًا بارزة في السينما العالمية: “مينهاردت رابي” الذي ظهر في فيلم The Wizard of Oz (1939)، وهو من أشهر كلاسيكيات السينما العالمية. وتوفي عام 2010 وهو يبلغ من العمر 90 عامًا. بينما اشتهر “ميشيل دن” من خلال دور “الرجل الذكي الشرير” متعدد العلاقات بكثير من النساء رغم قصر قامته، في المسلسل التلفزيوني “Wild Wild West”، من خلال أدائه للمشهد الذي يقوم فيه بإغواء الممثلة الشهيرة “صوفيا لورين”.

بينما بدأ الممثل “ديفيد رابابورت” مشواره بتقديم برامج الأطفال ثم دخل عالم التمثيل ليشارك في فيلم “Time Bandits” ثم بطولة المسلسل التلفزيوني “The Wizard”، تميز بقدرته على أداء الأدوار الدرامية وكان من الأقزام القلائل الذين تعطى لهم أدوار بطولة مُطلقة. أما “جاك بورفيس” فهو الممثل الوحيد الذي أدي ثلاثة أدوار مختلفة في سلسلة أفلام “حرب النجوم” Star Wars. كما اشترك في أفلام أخرى مثل Time Bandits””،”Brazil”، “The Adventures of Baron Munchausen”. وفي حلقات “Twin Peaks”. ظهر “ميشيل أندرسون” في دور كائن غريب، بمظهره وملابسه وطريقته في الكلام، كما أن له أسلوب رقص مميز.

ويبقي أن قصار القامة، طوال الهامة لا يتحرجون من قصرهم. بل نجد “خاجيندرا ثابا ماغا” الذي لا يبلغ طوله سوى 22 بوصة (56 سم) يغادر وطنه “نيبال”، في 22 فبراير 2010، ليتجه إلى مقر موسوعة جينس للأرقام القياسية لدفعهم للاعتراف به كأقصر رجل فى العالم. ولكي يحصل على هذا اللقب، بدل الصيني “بينغ بينغ” الحامل للقب أقصر شخص بالعالم، والذي يبلغ طوله 29 بوصة (73 سم). وقديمًا. كان “سنب” وهو قزم، وزيراُ في الأسرة الخامسة في تاريخ الفراعنة. كما تكشف ذلك لوحة له وهو يجلس على كرسي عال، ويقدم له الخدم والموظفون فروض الطاعة والولاء بعد أن تزوج من إحدى وصيفات القصر الفرعوني.

أ. د.ناصر أحمد محمد سنه

(قِصار القامة في الأدب والدراما)

إقرأ أيضاً:  القوة واللين


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

القاتل الصامت

السبت يوليو 22 , 2023
تمت قراءته: 1٬409 الروتين إنه ذاك المتخفي الذي يستغل الفرصه في صمت ويقتل كل ما كان ينبض في داخلنا. تلك العادة اليوميه الرتيبه التى من كثرة تكرارها، أصحبت تؤديها دون وعي منك تلقائي ومع الوقت تجد نفسك داخل دائرة مُمله مغلقه تصل الى نهايه الدائره فتجد نفسك في البدايه مرة […]
القاتل الصامت الروتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة