أجواء العالم العجائبي داخل رواية أنا العالم

تتميز رواية أنا العالم [1]رواية أنا العالم، المؤلف هاني عبد المريد، الكتب خان للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2016 بخروجها عن تقاليد الكتابة الكلاسيكية، فهى متأثرة بطرق الكتابة الحديثة التى تتمرد على الثبوت والجمود، وكل ما هو قديم. كما تعتمد على وحدة المشهد بما يتضمنه من اللعب على التقنيات البصرية التى تغذيها. يرسم الروائى بكلماته بورتريه يجسد لوحة متكاملة لبعض نماذج شخوصه حيث يرسم الشخصيات والأحداث والأزمنة والأماكن التى يتناقلون بينها علاوة على إيقاع النص ذاته. بالإضافة إلى دائرة الصراع التى يتحركون بداخلها ليخلق هذا العالم الذى يعتمد على المنظومة البصرية العقلية والوجدانية. (أجواء العالم العجائبي داخل رواية أنا العالم)

رواية أنا العالم

الشخصيات داخل هذا العالم العجائبي: (رواية أنا العالم)

تتعدد الشخصيات داخل رواية هذا العالم بحيث يختلف كل منهم عن الآخر، فالراوى هنا يبدأ بالجدة التى يظهر أن لها تأثير كبير عليه منذ الصغر لدرجة الإنبهار، والتى كانت تتميز بطرقها السحرية في علاجه أو علاج دجاج الجيران، لينتقل بعدها إلى الشخصيات الأخرى واحدًا تلو الآخر. يذكر أشياء عن ريم طوال رحلة السرد داخل الراوية حتى يتجمع للقارئ في نهاية الأمر بعض صفات وملامح ريم الظاهرية، التى لا يعيرها الراوى إهتمامًا، بل يهتم بهيامه بها وبحبه الشديد لها. يتوالى بعد ذلك فى عرض عبد الجليل، وصراعه مع حلمه بالفن الذى لم يستطع أن يكمله بعد أن تم القبض عليه، ولكنه يصر على أن يؤدى المشهد الذى يحفظه على أكمل وجه أمام العائلة فى طقس أشبه بالطقوس الدينية التى يتجمعون فيها. ويستمر الراوى في سرده لينتقل إلى أبو جبل الذى رفض العائلة والقرية والنظام الذى يخضع إليه، وفضل أن يعيش على هامش القرية مستمتعًا بجمع الشيح والهدوء.

كما أن قصة زواجه تمثل النسيج الأصلى لإنطلاق الحكايات الخرافية عن الجنيات الجميلات التى يفقن جمال البشر لذلك أجمع رجال القرية على عمل طقوس خاصة حتى تزورهن الجنيات ويتمتعن بالحياة مثل أبو جبل. على جانب آخر، تتأثر غالية بوفاة زوجها، وتنطلق في الشوارع هائمة غير مبالية بسخرية من حولها وهى تحمل العوامة بين كفيها لتدعها تُخرج نفس عبد الجليل تحت مياة النيل، في إشارة منها لإنتهاء مرحلتها مع عبد الجليل عقب وفاته ثم تقبل بالزواج من أبو جبل لتتحول إلى قطة لها مخالب تصارع القطط من أجل البقاء. في حين يلعب طارق وشاكر دور المرشد الذى يحاول مساعدة الراوى في محنته التى يمر بها إلى أن يقرر أن يتحول مع ريم إلى حبة نعناع وهى إلى حبة ياسمين ليعيشان في آمان بعيدًا عن هذا الرجل القصير الذى يلاحقه بإستمرار.

إقرأ أيضاً:  برك وبحيرات البحتري، ولامارتين

مساحة إعلانية


بين الموروث الشعبي والفانتازيا:

تستمد الرواية بعض الأحداث من الموروث الشعبى ثم تنطلق به إلى الواقعية السحرية لتنحو إلى الفانتازيا. طريقة السرد هنا غير تقليدية حيث تحطمت القواعد الكلاسيكية على يد الراوى، والتى تتمثل فى اتباع السرد المتلاحق بحيث تتوالى الأحداث وراء بعضها. كما أن هذا العالم مشوه، وهذا ينعكس على الشخصيات التى لا نرى تفاصيلها بوضوح حيث ما يظهر منها هو مجرد مقتطفات عن مظهرها الخارجى، وبتجلى هذا في وصف الراوى لشخصية ريم التى يصفها مرة ممتلئة الجسد، وأخرى بأن روحها تهيم في المكان. في حين إنه لم يصف ملامحها وملابسها التى تعتاد إرتدائها وشعرها وإذا ما كانت قبيحة أم شديدة الجمال، فما يهم الراوى أن يجد إجابة لسؤاله عن السبب الذى يجعله يحبها. علاوة على استخدام الراوى للموروثات الشعبية التى تتجلى على يد جدته التى تعالج بوصفاتها العجيبة من حولها كما أن لديها القدرة على معرفة المرضى أو من هم بحاجاتها دون أن يلجأوا إليه.

ويتضح استخدامه للواقعية السحرية في مشهد دفن الجدة التى أوصت عبد الجليل بأن يدفنها بجوار البحر، ولكنه نسى الأمر. لذلك رفض جثمانها أن يترك النعش فى كل مرة يقوم الرجال بدفنها إلى أن تذكر عبد الجليل وصيتها، فلم يجد سبيلًا سوى أن يهمس إليها بإنه ليس في مقدوره الذهاب بها إلى البحر. يشير الراوى بأن الجدة لم تشأ أن تحرج ابنها أو أن تتسبب في مضايقته لذلك نزل جثمانها إلى القبر كما يشير الراوى إلى أنه عندما يمر من أمام قبرها يسمع أمواج البحر ويشم رائحة اليود.

لم يكتفِ الراوى بهذا بل أشار إلى زواج أبو جبل من الفتاة التى فضلت أن تعيش معه على الحياة العصرية التى اعتادت عليها، والتى كانت نقطة الإلهام إلى سكان القرية الذين انبهروا بجمالها الآخاذ حيث توالت القصص التى تدور حول كونها جنية في هيئة بشر. ومن ثم انطلقت الوصفات والإرشادات المختلفة التى يقوم بها الرجال لجلب الجنيات مثل أبو جبل. لم تتوقف الحكاية عند هذا الحد بل امتدت إلى أن حبسها أبو جبل في عشته عندما شك بأنها تخونه مما أدى إلى توتر العلاقة بينهما إلى أن ربطها في منتصف العشة ومن حولها اللوحات التى ترسمها ثم كبرت البذور من حولها وإلتفت الأشجار لتبلعها. هذا بالإضافة إلى بيته الذى تحول إلى متحف يذهب إليه أهل القرية ومن جميع أنحاء البلاد، وذلك بفضل البرطمانات التى كانت تحوى الحشرات والزواحف.

وبرطمانا يحوى رفات، يقال إنه لزوجته الأولى- صاحبة الفضل الأول فى ترتيب البرطمانات بشكل فنى – وآخر يحوى كرتى لحم متحركتين، إحداهما بغرة حصان والأخرى مزدوجة الأسنان (فى إشارة إلى أخوة الراوى). وفى مكان مميز تحت شباك صغير يصب ضوء الشمس كل يوم على برطمان بداخله إمرأة صغيرة الحجم، يكسو شعر القطة جسدها (في إشارة إلى أنها أم الراوى)عندما تمؤ فى الصبح فتطير فقاعة بداخلها ما يشبه ورقة الشجر منقوش عليها حكمة يتبارك بها أهل القرية ويعملون بها. كما أن نهاية الرواية لها دلالة فانتازية حيث يتحول يوسف وريم إلى عقلتي أصبع أو حبتي فول واحدة نعناع، والآخرى ياسمين لينعمان في هدوء بعيدًا عن ضجيج الحياة.

ومن الملاحظ أن الراوى لم يتوقف أمام حكاية واحدة لتكون محور الرواية بل تعددت الحكايات وتشابكت فيما بينها. فقصته مع ريم تشابكت مع الرجل القصير الذى يطارده ويحاول الإيقاع به، فدبر له مكيدة نشر قصة “تقربًا للصحراء” ليهدد حياته. بالإضافة إلى قصة غالية وعبد الجليل وأبناءه الذين تعثر حظهم في الحياة بسبب عاهاتهم الغريبة، والتى تشابكت مع أبو جبل وتحول الأخوة إلى كرات لحم بينما تحولت الأم إلى قطة صغيرة تمؤ في الصباح لتخرج فقاعة بداخلها حكمة ليعمل بها الناس. وينتهى الأمر في علاقته بريم إلى أن يتحولا إلى حبتى نعناع وياسمين ليعيشا في حديقة المنزل بالرغم من بحث طارق والدكتور شاكر عنهما في حين ينهزم الرجل القصير وتنهار خططه للإيقاع بالراوى.

الزمان والمكان في العالم العجائبي

من الملاحظ أن اندياح مفهومى الزمان والمكان مسيطر على الرواية. تتسع آفاق تقنتي الزمان والمكان في عوالم الرواية الجديدة لتتجاوز طرق معالجتها التقليدية من قبل الزمن الدائرى أو الزمن السائر في خط مستقيم- ذلك الذى يبنى الحدود الفاصلة بين الماضى والمستقبل واللحظة الحاضرة النابضة بالحدث- لتذهب إلى أماكن متخيلة ربما ميتافزيقية أو مستقبلية أو مزج بين الواقعى والمتخيل. فرواية ” أنا العالم ” يتهدم بداخلها مفهومى الزمان والمكان التقليدين ليتجول الراوى بين الأماكن والأزمنة من أجل توضيح رؤيته لهذا العالم- عالمه هو فقط- الذى لا يشاركه في روايته سوى الرقيب الذى يضعه تحت المنظار، مراقبًا تحركاته ويخطط لهدم حياته. تعكس رواية” أنا العالم” أشكال التمرد والرفض للنظام الثابت والجامد والسلطوى كى يشعر الراوى بأنه غير مقيد مادام يجاور الكتابة الحب الصادق، وبذلك يتشكل عالمه الخاص به.

سارة أبو ريا

(أجواء العالم العجائبي داخل رواية أنا العالم)

إقرأ أيضاً:  الأدب العربي بين المحلية، والعالمية، و"العولمة"


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 رواية أنا العالم، المؤلف هاني عبد المريد، الكتب خان للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2016
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

نظرة في التعدد!

الجمعة مايو 19 , 2023
تمت قراءته: 885 الله تبارك وتعالى عندما يشرع شيئا لا يشرعه إلا بعلم وحكمة ، ليس هذا العلم وتلك الحكمة خاضعين لتفكيرنا القاصر، فمهما حاول الإنسان أن يجد أسبابا لتبرير ما شرعه الله، سيظل قاصرا ولن يصل للحكمة البالغة التي من أجلها شرع الله هذا الأمر. (نظرة في التعدد) بعد […]
نظرة في التعدد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة