إني آنست نارًا (فلسفية)

‏كتاب مت فارغًا

مت فارغًا Die Empty هو عنوان كتاب للمؤلف الأميركي تود هنري، والذي صدر للمرة الأولى في عام 2013، استلهم تود هنري فكرة كتابه أثناء حضوره اجتماع عمل، عندما سأل مدير أميركي الحضور قائلًا:

ما هي أغنى أرض في العالم؟‏

‏فأجابه أحدهم قائلاً:

بلاد الخليج الغنية بالنفط، وأضاف آخر مناجم الألماس بإفريقيا

فعقب المدير قائلًا:

بل هي المقبرة!

المقبرة هي أغنى أرض بالعالم، لأن ملايين البشر رحلوا إليها وهم يحملون الكثير من الأفكار القيّمة التي لم تخرج للنور ولم يستفد منها أحد سوى المقبرة التي دُفنوا فيها.

مت فارغًا
Graveyard at sunrise | Brian A. Smith | Flickr

الثروة الحقيقة

في الواقع أن الكثير منا على شاكلة من أجاب على هذا السؤال، يعتقدون أن الثروة الحقيقة تكمن في النفط أو الألماس وكلاهما جالب للمال بينما الحقيقة أن الأفكار هي من تصنع كل الذي سبق، فلولا المنقبون لما إكتشف النفط ولا الألماس والمنقبون هم أناس مفكرون، وما نجح بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت إلا بسبب أفكاره وما عرفنا إديسون ولا تيسلا ولا نيوتن ولا ابن الهيثم ولا الخوارزمي ولا ابن رشد ولا ابن سينا إلا نتيجة لأفكارهم واكتشافاتهم.

‏كل منا يحوي كنز بداخله هو أنفس من الألماس والنفط ومن عدل الله أن جعله سمة مشتركة بين البشر، ولكن الإختلاف يكمن في كيفية إستخدام هذا الكنز العظيم ألا وهو العقل، فنحن نملك عقلًا كالذي لدى أغنى رجال الأعمال في العالم، وعقلًا كالذي لدى آينشتاين ولكن أولئك استخدموا عقولهم ونحن لم نحاول حتى.

لا تكن رقمًا عبثيًا في هذا الكون

المقبرة مليئة بمن هم أذكى من كل الذين ذكرت ولكنهم اختاروا أن تُحمل معهم أفكارهم إلى باطن الأرض، لا تكن رقمًا عبثيًا في هذا الكون، واعمل على أن تبقى حيًا لا بجسدك فكل جسد سيتحول إلى تراب؛ ولكن بأفكارك، فأصحاب الأفكار لا يموتون ولو بعد ملايين السنين، أين هم العلماء العظام لقد بليت أجسادهم لكننا نردد أسمائهم وصورهم بيننا لأن أفكارهم أعطتهم عمرًا آخرًا.

الجاذبية خلدت إسم نيوتن، والكهرباء خلدت إسم اديسون، والنسبية خلدت اسم آينشتاين، وعلم البصائر خلد اسم ابن الهيثم، والطب خلد اسم إبن سينا. كل هؤلاء ظلوا على قيد الحياة لأنهم آثروا إخراج أفكارهم للعلن ولم يدسوها معهم في التراب، لكل وضع الله شيء يميزه فبادر بأن يكون اسمك أنت الأخر منقوشًا إلى جانب هؤلاء الأحياء بأفكارهم، الأموات بأجسادهم.

الضيف بلول

 

إقرأ أيضاً:  احتكار الحق (فلسفية)


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

النقل من D إلى N أثناء الحركة - هل حقًا يوفر الوقود خاصة على طريق منحدر!

الأحد أبريل 25 , 2021
تمت قراءته: 1٬997 تساءل أحد الأخوة الكرام من الأردن الشقيق: والحقيقة الموضوع ده كنت ملاحظ إنه منتشر كمان في مصر.. ظنًا من الناس إن طريقة النقل من D إلى N أثناء الحركة بتوفر في البنزين، على أساس إنك بتفصل حركة الموتور على وضع التعادل (مور أو Neutral) والسيارة بتجري بالقصور […]
eshima ohashi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة