البحيرات الملونة

أزرق… ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع هذه الكلمة، أظن أنك قد رأيته في مخيلتك الآن، لكن للأسف يا صديقي، أنت مخطئ! ليس هذا ما أتيت لأتحدث عنه بخصوص ترجمة ذاكرتك لكلمات الألوان. (البحيرات الملونة)

بل ما أردته هي الصورة الأخرى التي تلت اللون الأزرق الذي غزا وجدانك.

البحيرات الملونة
Demplates

هذا صحيح! إنها السماء أو المسطحات المائية، ولونها الأزرق الأخاذ، لكننا سنتحدث عن المسطحات المائية، وخاصةً البحيرات. [1]Saline lakes around the world : Unique systems with unique
values, 10th ISSLR conference and 2008 FRIENDS of Great Salt
Lake forum, May 11-16, 2008, University of Utah, Salt Lake CIty
[2]Natural Attractions

هل تظن أن هناك بحيرات لها لون غير الأزرق؟ هل تعرف أساسًا لم المسطحات المائية عمومًا لونها أزرق رغم أن الماء عديم اللون؟

أجل هذا ما قلته! بسبب انعكاس لون السماء عليها، لكن هل تظن أن هناك بحيرات قد تعصي أمر السماء وتقاوم انعكاسها تصطبغ بلون آخر؟

هل توجد ملونة؟ أنت في ريبة من أمرك صحيح؟ هل فعلًا كل البحيرات زرقاء أو تتدرج في اللون الأزرق فقط؟

دعنا نتأكد من هذه المعلومة.

لماذا لا نتجول حول العالم؟ لا تخف! لن نذهب بعيدًا، وجهتنا الأولى هي سلطنة عُمان، تحديدًا ولاية جعلان بني بوعلي، جنوب شرقي السلطنة.

حيث التُقطت بعض الصور لبحيرات ملونة باللون الزهري، البني، الأخضر والأصفر، والكثير من الألوان المميزة، التي تعد مزارًا سياحيًا مميزًا.

ولم يقتصر وجود هذه البحيرات على سلطنة عمان فقط؛ فقد تمتعت دولٌ أخرى کالسنغال، أستراليا، بوليفيا، كندا، أذربيجان، نيوزيلندا، الصين، تركيا، والمكسيك، بهذه البحيرات الملونة.

ولعلك الآن تتساءل عن سبب ظهور هذه البحيرات بهذا اللون المميز، هل هناك جنٌ يسكنها؟ أم جزئيات المياه هذه لديها قوى سحرية تظهرها بهذا الشكل البديع؟

ترجع أسباب ظهور الألوان على البحيرات لأسباب عدة:

دعني أخبرك أولاً أن هذه الألوان ليست دائمة؛ فهي تتغير حسب درجة الحرارة، نتيجة لوجود بكتيريا غير ضارة بالبحيرة، ويتحول لون هذه البكتيريا إلى الأحمر عند ارتفاع درجة الحرارة.

سبب آخر هو وجود طحالب يتفاعل لونها مع أشعة الشمس؛ لتصبح وردية، ومع غروب الشمس تعود مياه البحيرة إلى لونها الطبيعي، أما في فصل الشتاء نتيجة لانخفاض درجة الحرارة يصبح اللون برتقالى، ثم بنفسجى.

ومن أحد الأسباب المهمة كذلك هو عدم اتصالها بأي مسطح مائي آخر؛ مما تسبب في قلة الأكسجين، وموت البكتيريا والطحالب.

أيضًا وجود الطحالب الخضراء من نوع (دوناليلا سالينا) وأنواع البكتيريا (هالوباكتيريا وهالوباكتيريا كوتيروبروم) يلعب دورًا مهمًا في ظهور الألوان.

كما أن التربة التي توجد بها تركيزها الملحي عالي، فبمجرد أن تصل مياه البحيرة إلى مستوى ملوحة أعلى من مستوى مياه البحر، تصبح درجة الحرارة عالية، فتوفر ظروف الإضاءة الكافية، ثم تبدأ الطحالب في مراكمة الصبغة الحمراء (بيتا كاروتين) فتنمو الجذور الوردية في قشرة الملح في قاع البحيرة وتنتج لنا هذه الألوان الرائعة.

أظن أنك ستضيفها إلى قائمة المزارات التي ستزورها في إجازتك المقبلة.

بعض الصور لهذه البحيرات:

New Scientist
New Scientist
Shermans Travel
Shermans Travel

رحمة أحمد

 

إقرأ أيضاً:  ظاهرة السراب


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


الملاحظات أو المصادر

الملاحظات أو المصادر
1 Saline lakes around the world : Unique systems with unique
values, 10th ISSLR conference and 2008 FRIENDS of Great Salt
Lake forum, May 11-16, 2008, University of Utah, Salt Lake CIty
2 Natural Attractions
⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

السحاب الأسود من خطورة التشدد في الحياة

الثلاثاء ديسمبر 14 , 2021
تمت قراءته: 1٬331 قال الله تعالى “خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ” [37 الأنبياء] والإستعجال هو التسرع في الأمر بلا مشاورة العقل لأن العقل يعتبر ركيزة الإنسان في هذه الحياة “المتشدد” لا يقبل الحوار مع أي كان وهذا سبب تعجله بالأمر قبل فهم النص أو استخدام عقله […]
السحاب الأسود من خطورة التشدد في الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة