لأنك الله

كنت أشاهد فيلمًا وثائقيًا يتحدث عن الصين. و كان يعتبرها هي القوة القادمة. والتي سيكون لها ثقل مستقبلي، اقتصاديًا، وربما في مجالات أخرى. لكن كل ما سبق لا يعنينا، وبينما أنا أشاهد، إذ بي ألحظ أن البلد مليء بكاميرات المراقبة. وعندما بحثت، وجدت أنها تصنف كأول دولة تراقب شعبها، وأنهم ملتزمون بما تنص عليه القوانين، لكي لا يتم عقابهم من طرف السلطات. (لأنك الله)

لأنك الله
غلاف كتاب “لأنك الله”

من المؤسف حقًا أن نرى مثل هذا، ولكن من المؤسف أيضًا، أن نخضع للبشر ولا نخضع لرب البشر. فنحن على علمنا بمراقبة الله لنا في السر والعلن، لا نتحرج أن نعصيه، فهذا يزني متخفيًا، والآخر يشرب الخمر، والأخرى تلمز وتهمز، وآخر يرشي، وآخر يتعامل بالربى، وآخر يسب الله والرسول.

وإن عددت لك المعاصي التي نقترفها ونسمعها ونشاهدها كل يوم، لملأت لك مجلدات من آلاف الصفحات، وهذا يحدث تحت علم الله، بل في أرضه وفي وسط نعمه وما سخره لنا.

إقرأ أيضاً:  واهجرهم هجرًا جميلًا

لأنك الله

من أجمل أمهات الكتب التي قرأتها يومًا كان كتاب “لأنك الله” للدكتور جابر بن علي الفيفي. وفيه يقول:

إلى التي قالت لي ذات ليلة، وأنا في السابعة من عمري: صليت العشاء؟

فقلت لها -كاذبًا- نعم!

‏فنظرت إليّ نظرة شك، وقالت: قل ما شئت. ولكنه قد رآك!

فأفزعتني “قد رآك” هذه. وجعلتني أنهض لأصلي. رغم ادعائي الكذب!

على جمال تربية الأم الصالحة والتي تهتم أن تعلم ابنها الإحسان وهو مرتبة متقدمة من الإيمان. فَعُرِفَ على أنه أن نعبد الله كأننا نراه، وإن لم نكن نراه فهو يرانا. شدني قول كلمة “فأفزعتني”. فبعلمنا بمراقبة الله لنا وإقرار ذلك في صدورنا، سيصلح كل شيء في حياتنا بل في كل العالم.

عندما تراودك نفسك لترتكب معصية، تذكر أنه يراك، فتحيد عنها؛ وعندما تضيق بك الأرض بما رحبت، تعلم أنه يراك، فيطمئن قلبك؛ وعندما تفقد عزيزًا أو حبيبًا، تتذكر أنه يراك، فتصبر.

‏ومن جميل ما قيل في هذا الشأن هو قول الحبيب صلى الله عليه وسلم لأبي بكر يومًا وهما في الغار، عندما بلغ القلق من أبي بكر مبلغه، خاطبه الواثق من ربه العالم بأنه يراه: {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة – 40].

كل ألمك كل حزنك كل قلقك، سيتبدد عندما تؤمن بأنه يراك؛ كل تلك المعاصي والذنوب، تلك المرات التي حِدت فيها عن طريق الصواب، والمرات التي أوصدت فيها الأبواب على نفسك، ظنًا منك من أنه لا يراك أحد ستنتهي؛ كل تلك المرات التي عققت فيها أبويك، أو صاحبتك رفاق سوء، أو اختليت بفتاة، ستزول لأنك تعلم أنه يراك.

الله معك

‏فكم هو جميل أن نستشعر مراقبة الله لنا، فكل الأمان والاطمئنان، والشعور بغفران الذنوب عن التوبة والندم ستتحق، لأنك تعلم أنه معك في كل دقة قلب وكل تنهيدة وكل سكنة وحركة.

الضيف بلول

 

إقرأ أيضاً:  بدون مقدمات


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

خطوات استلام سيارة جديدة - دليلك الشامل للحماية من الغش

الجمعة يوليو 9 , 2021
تمت قراءته: 1٬612 تتعرض السيارات أحيانًا لحوادث أثناء نقلها. وبسبب سوء الأخلاق عند البعض فإنهم يقومون بإصلاحها وبيعها على أنها سيارة جديدة وليست محدوثة، وبسعر السيارة الجديدة. في هذه المقالة – وبحكم عملي كمتخصص في مجال صناعة السيارات لعقد من الزمان ونيف- سأقوم باستعراض خطوات استلام سيارة جديدة بطريقة مبسطة […]
خطوات استلام سيارة جديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة