قاعدة العجلات و مسار العجلات – ما الفرق بينهما؟!

أخيراً تُقرر شراء سيارة جديدة! حينها تقوم بتصفح مواقع متخصصة في السيارات و مواصفاتها, لإختيار الموديل المناسب لك. و عند بحثك تقرأ مواصفات العديد من السيارات و تجد معلومات كثيرة مفهومة, و أخرى ربما تكون غير مفهومة لك, علي سبيل المثال: ما هي قاعدة العجلات و مسار العجلات؟ و ما الفرق بينهما؟ و بماذا أستدل من معلوميتهم؟

قاعدة العجلات و مسار العجلات
Wikimedia

قاعدة العجلات Wheelbase

قاعدة العجلات Wheelbase هي المسافة الطولية من المحور الأمامي (منتصف الإطار الأمامي) للمحور الخلفي (منتصف الإطار الخلفي), كما ترى بالصورة (عادة تكون القياسات بالملم).

و فائدة معلومة كهذه, هي معرفة مدى رحابة صالون / كابينة سيارتك و اتساعها من الداخل (المسافات البينية بين المقاعد الأمامية و الخلفية.

و عادة تكون السيارات السيدان و الهاتشباك لنفس الموديل بنفس قاعدة العجلات, الإختلاف فقط في بنية السيارة من الأعلى (شكل الشنطة Back door) أما الشاسيه Chassis فواحد.

مسار العجلات Wheel Track

مسار العجلات Wheel Track هو المسافة العرضية بين منتصف الإطار الأيمن لمنتصف الإطار الأيسر و كلما زاد الرقم, كانت السيارة أعرض و يعكس بالطبع راحة داخلية في مقصورة الركاب (الصالون), إلا أن الأهم هو ثبات أكثر على الطريق و إمكانية عمل مناورات بشكل أأمن.

إقرأ أيضاً:  استهلاك الوقود في سيارتك - أفضل طريقة لقياس المعدل الفعلي للإستهلاك

السيارات الأكثر ثباتاً

و لإستكمال المعلومة بخصوص ثبات السيارة, فكلما قل إرتفاع السيارة و زاد عرضها تجدها أكثر ثباتاً و إستقراراً على الطريق, و خاصة في المنعطفات. لذا كل سيارات السباق تكون أعرض و أقل ارتفاعاً من السيارات العادية.

إقرأ أيضاً:  كود سرعة الكاوتش / الإطار و معلومة هامة جدًا عند الشراء

أتمنى لكم السلامة على الطريق.
لا تنسى عمل مشاركة/شير لنشر المعلومة، ولايك لصفحتنا على فيسبوك #عن_السيارات.
ورجاء الدعاء لوالدتي ووالدي بالرحمة والمغفرة وأن يجعل العمل في ميزان حسناتهم.

أطيب التحايا،
#أبوجادالله_يكتب
#عن_السيارات


لمتابعة نشر المقالات القادمة لي، قم بالإشتراك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة من خلال النموذج بالأسفل و بضغطة واحدة:



الكاتب مسئول عن كتاباته على منصة المقالة.

مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

تيل الفرامل / الفحمات / Braking pads - علامات وجوب التغيير (هام جدًا)

الخميس مارس 18 , 2021
تمت قراءته: 3٬948 معلومة مهمة قد تغيب عن ناس كتير و هي بخصوص تيل الفرامل أو الفحمات أو Braking pads. و هي علامة بيصدرها التيل علشان ينبهك إنه قرب يخلص و انك نسيت تغيره! دور تيل الفرامل / الفحمات لما بدوس على دواسة الفرامل بيتحرك التيل الخارجي و الداخلي و […]
تيل الفرامل أو الفحمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة