“شياطين” السينما العربية

المتابع لصناعة السينما العربية.. تستوقفه أفلام كثيرة حملت في عناوينها كلمات (الشياطين/ الشيطان/ الشيطانة الخ). وكمصدر “للغواية والإغواء، والعبث والإجرام، والبطش والدهاء”، وللوقاية من “حبائله”.. تم “تجسيده” في صورة بشرية، أو مُتخيلة. فضلاً عن أفلام عديدة ـ لا تتسع لها سطور المقال ـ عالجت (تأثيراته.. الباطنة، والظاهرة) ضمن سياقها الدرامي، دون النص عليه في عناوينها. (“شياطين” السينما العربية)

شياطين السينما العربية
اليوم السابع

(“شياطين” السينما العربية)

ففي عام (1949) أخرج (عبد الفتاح حسن) (المرأة شيطان) بطولة (أحلام)، و(محمد فوزي). وتدور أحداثه حول فتاة تعيش مع ابنة عمتها وزوجها إلا أنها وقعت في حب هذا الزوج. فاضمرت الحقد علي قريبتها، وخططت لقتلها ليخلو لها الطريق لقلبه. وتقوم بفعلتها، ثم تتقرب من حبيبها فتكتشف حبه لممرضة، وعزمه الزواج منها. فتتحطم آمالها، وتدبر للإنتقام منه فتشى به متهمة إياه بقتل زوجته ليتزوج من تلك الممرضة. ويُقبض عليه، ويُحقق معه، لكنه يستطيع خداعها، واستدراجها لتعترف بالحقيقة. فينكشف أمرها، ويزج بها فى السجن، ويعود الزوج إلى حبيبته. وكان (عمر الشريف) بطل (شيطان الصحراء) (1954) ليوسف شاهين، وتمثيل (مريم فخر الدين). ويحكي عن مجتمع قبلى قديم، يقرر واليه زيادة الضرائب على الأهالي، ويرسل رجاله لتختطف النساء. كما يعتدي على قبيلة “بني مازن” المجاورة، ويقتل منها شاباً، فيقرر صديقه “عصام” الإنتقام من الطاغية. ويتنكر راكباً جواده ليتصيد رجال الطاغية، ويتمكن من تحرير الحسناء “دلال”. وعندما يُكتشف أمره، يهرب ويجمع عدد من الفرسان لمهاجمة القلعة الحصينة، وينتصروا.

وكتب الأديب (عبد الحميد جودة السحار) سيناريو (شياطين الجو) (1956) لـ (نيازي مصطفى)، وتمثيل (أحمد رمزي)، و(عبد السلام النابلسي)، و(عبد المنعم إبراهيم). ويحكي قصة (أحمد، وفرغلى، وعواد) الجنود الثلاثة الذين يلتقون بعد عملية ناجحة ضد القوات الصهيونية أثناء حرب (1948). وتصدر الأوامر بالهبوط لنجدة موقع مصري يهاجمه الصهاينة، وفى الطائرة يسرد كلاً منهم حكايته. فقد تطوع أحدهم ليدبر تكاليف الزواج، بينما تزوج أحدهم لتوه قبل استدعائه للمهمة. ومنهم القادم من قريته بالصعيد بحثاً عن ثأر، تاركاً وراءه قصة حب، فتطوع فى القوات الجوية. ثم تبدأ العملية العسكرية بنجاح، ويعودون ظافرين مُكرمين يستكملون مسيرة حياتهم. وتوالت أحداث (الشيطانة الصغيرة) (1958) لـ (حسن الأمام)، وآداء (سميرة أحمد)، و(أحمد رمزي).

حيث يقسو أب على طفلتيه الصغيرتين، ويستعمل معهما الأساليب العنيفة، فتهرب أحداهما ليلاً خشية تنفيذ تهديداته!. ويتلقفها بهلوان متجول (الفنان حسين رياض) ليستغلها هى وابنته الصغيرة فى تحصيل أجر الفرجة من المشاهدين. ويعمل هو وزوجته على تدريبهما حتى تكبران. وعندما تتوسع أعماله يمتلك سيركاً، ويقع شاب ثري في غرام فتاة السيرك.

(شياطين) سينما الستينيات – “شياطين” السينما العربية

تدور وقائع (ملاك، وشيطان) (1960) لـ (كمال الشيخ) حول أسرة سعيدة ثرية تتكون من الجواهرجي “شوكت” (صلاح ذو الفقار)، وزوجته “سميرة” (مريم فخر الدين) وابنتهما “سوسن” ذات الخمسة أعوام. وذات يوم يسطو على منزلهم لصوص، وعند محاولتهم فتح الخزانة تراهم “سوسن”، فيختطفها اللصوص كرهينة. ويطلب كبيرهم “شحات” (زكي رستم) فدية من والديها. وتقيم “سوسن” مع إثين من أفراد العصابة: “عزت” (رشدي أباظة)، و”خيرية” (نجوى فؤاد) التي تمتلك قلباً حنوناً يتعاطف مع الطفلة، وتريد إنقاذها. تتعرف الطفلة ـ التي وافق والدها علي دفع الفديةـ على شخصيات أفراد العصابة، فيقرر “شحات” التخلص منها. فيرسلها مع “عزت” إلى منطقة ألغام، لكن “عزت” يتعاطف معها ويقرر مع “خيرية” إعادتها لأبويها. تعرف العصابة بذلك، فتبدأ صراعات بينها وبين “عزت”، و”خيرية” اللذان ينجحان في إعادة الطفلة، ويموت “عزت” جراء مواجهته مع العصابة.

وبعد ثلاث سنوات أخرج ـ أيضاًـ كمال الشيخ (الشيطان الصغير) (1963) بطولة (كمال الشناوى)، و(حسن يوسف)، و(سميرة أحمد). ويسرد قصة الطفل “عصام” التي تنتقل أسرته من الإسكندرية إلى القاهرة. وأثناء نقل الأثاث يلاحظ تستر اثنين من العاملين علي شيء داخل السيارة. فيختفى “عصام” داخلها، ويغلبه النوم، ويستيقظ ليجدهما يخفيان آثار جريمة قتل. فعرف سرهما، وبات خطراُ عليهما. وتتصاعد الأحداث مشحونة بالمطاردات بين “عصام”، والمجرمين من ناحية، وأمه “رجاء”، وأبيه “مجدي” ورجال الأمن ـ لإنقاذه ـ من جهة أخرى. يُحتجز الطفل كرهينة، ويحاول مساعد السائق تسهيل هروب الطفل، لكنه يصاب برصاصة. وفى النهاية تستعيد الأسرة “شيطانها” الصغير، وتستعيد سعادتها.

وفي (طريق الشيطان) (1963) لكمال عطية، وتمثيل (رشدي أباظة)، و(فريد شوقي)، و(سامية جمال) يعيش “أحمد”، وصديقه “حسن أبو دومة” حياة مغامرات ومشاجرات. ويتعرفا على الراقصة “سامية” التي تكره مهنتها. ولكي تتخلص منها.. وافقت علي البقاء معهما، وكان “أحمد” معجبًا بها. ووجد “حسن” الفتاة “محاسن” التى قبلت العيش معهم. وسعي الجميع لإيجاد عمل شريف، وشراء سيارة نقل. وأمست “سامية” بائعة متجولة تبيع الأقمشة بينما تضايقت “محاسن” من هذه الحياة، فتركتهم. وحلت محلها “آمال” التي تعرف إليها “حسن”. ونجح الأربعة فى توفير القسط الأول للسيارة. لكن الفرحة لم تتم إذ أتهم “حسن” بقتل سيده، وتأخر المشروع. ويقرر “سعداوي”، و”فتوح”، و”عزب” المساجين بسجن “أبو زعبل” التوبة عقب قضائهم فترة عقوبتهم عن حياة الجريمة. ويصطحب “عزب” صديقيه إلى المعلم “عبد الرازق” تاجر السمك ليسترد سيارته النقل التي تركها لديه خلال سجنه. فيرفض ذلك، ويأمر رجاله بالإعتداء عليهم. ثم يتعرف الثلاثة على المعلمة “حميدة” التى تمتلك مركب صيد فى السويس، وتعادي المعلم “عبد الرازق”. فيقررون التعاون معها، ومع الشرطة للقبض علي أفراد هذه العصابة. إنها مُلخص وقائع (الشياطين الثلاثة) (1964) لحسام الدين مصطفي، وبطولة (رشدي أباظة)، و(أحمد رمزي)، و(حسن يوسف).

وألف وأخرج “نيازي مصطفي” (شياطين الليل) (1966) تمثيل (فريد شوقي)، و(هند رستم). وسرد تولي “عطوة” ـ عام 1919ـ مسئولية تربية أخيه الصغير “صلاح” ومساعدته علي إكمال تعليمه. وتقوده ـ وهو القوي البنية، العامل الصغير فى أحد المصانع ـ الظروف ليعمل قوادًا يحمي بنات الليل فى شارع “عماد الدين”. ويتعرّف على إحداهن “روحية” التى فقدت أسرتها على أيدى قوات الإحتلال الإنجليزى. كما يتعرف على إحدى الأميرات، ويعمل جاسوسًا لحسابها، لنقل أخبار الفدائيين. وتعرف “روحية” بخيانته فتهجره. وفي مواجهة الإحتلال الإنجليزي، وبرصاصهم.. يموت “صلاح” شقيق “عطوة”. فيندم بشدة، ويقرر الإنضمام لصفوف الفدائيين/ وتساعده “روحية”. فيهاجم أوكار المُحتلين، ورجالهم خاصة الذين يأتون لشارع “عماد الدين”، ويصبح “عطوة بطلاً شعبياً”. ويتزوج من “روحية”، التى تكمل رسالته عقب القبض عليه.

ويبحث “ماركو” زعيم سرقة آثار عن “حمدان أبو شامه” الذى يملك نصف سر مكان الكنز الفرعونى. ويحضر الضابط “منير المصرى” من لبنان ليتعقب “ماركو” فى “مصر”، ويتقابل مع نظيره “صلاح”. وأثناء خروجهما من المطار يتم اختطافهما، لكنهما يهربان. وتستمر المطاردات في (الشيطان) (1969) لمحمد سلمان، وبطولة (فريد شوقي)، و(شمس البارودي). كما يستمر “ماركو” فى البحث عن “ضالته”. فيجده، وتستدرجه إحدي فتياته، فتأخذ نصف الشفرة، ثم يتم قتله. وعند تواجد العصابة في مكان الكنز تحضر الشرطة ويقبضون على “ماركو”، وعصابته. أما (ابن الشيطان) (1969) لـ (حسام الدين مصطفي)، فيحكي عن شخصية غامضة قاتلة، أثارت الرعب فى كل مكان. تقتل الرجال الذين يتزوجون بعد ترك زوجاتهم، وأولادهم. وقد عاني من قسوة زوجة أبيه، واتهامها له بالسرقة، ما أدخله السجن، فتملكته روح الإنتقام. ويتصدى له الشرطي “مرسى” الذي يحضر شقيقه لقضاء فترة الإجازة فيخطفه “ابن الشيطان” رهينة. وتنقذه “سعدية” التى تعيش مع أمها فى منزله، وتهرب خوفًاً على حياتها. وتتم المطاردات، وتنتهي بما لم يكن في الحسبان. قام ببطولة العمل (فريد شوقي)، و(محمود المليجي)، و(توفيق الدقن)، و(نعمت مختار).

ونشاهد (همسة الشيطان) (1969) لـ (سيد طنطاوي)، وتمثيل (أحمد رمزي)، و(رندة)، وقصة “عزيز” الرجل الثري المتزوج من الشابة “دُرية”. ويمتلك حظيرة بضيعته الريفية، يتولى رعايتها الشاب “سليم”. تحس “دُرية” بالملل لملازمتها سرير زوجها المصاب إثر سقوطه من علي حصانه، وتحاول “درية” تُعليم “سليم” أصول الإتيكيت، فتتطور علاقتهما، وتشجعه أمه لما سيعود عليهم من منفعة. بل تقتل الزوج المريض لترثه أرملته، وهنا يعود سليم لرشده.

(“شياطين” السينما العربية)(“شياطين” السينما العربية)

إقرأ أيضاً:  المُضحون من أجل البشرية: علماء أجروا تجاربهم علي أنفسهم

مساحة إعلانية


(شياطين) سينما السبعينيات

(نهاية الشياطين) (1970) لـ (حسام الدين مصطفي)، ودار حول الشبان “إسماعيل”، و”رأفت”، و”حمادة” الذين يسرقون إحدى الخزائن بمحل للهدايا والتحف، ويقتسمون غنائمه، ثم يتفرقون. ويسير كل منهم في مسار جديد، فيعمل “إسماعيل” في معرض لبيع السيارات، ويعجب بفتاة ويتزوجها. ويعمل “حمادة” في محل تصفيف شعر السيدات، ويقع “رأفت” في حب ابنة مدير أحد البنوك. وينجح الثلاثة في سرقة أحد البنوك إلا أن “إسماعيل” يقع في قبضة الشرطة، ويرفض الإعتراف علي شريكيه. ويقرأ ـ وهو في السجن ـ عن إلغاء العملة ذات المائة جنيه، فيبتلع موسي حلاقة، وينقل إلى المستشفي، ويهرب. قام بالبطولة (فريد شوقي)، و(يوسف شعبان)، و(إبراهيم خان)، و(نجلاء فتحي).

وأخرج ومثـّل “حسن يوسف” (ولد، وبنت، والشيطان) (1971). وسرد مأساة “عادل” وأمثاله من الشباب الحالم بالسفر للتحرر من “القيود”. فيستقر فى ميونخ، حيث قوانين العمل الصارمة، ويلتقى بمونيكا فتاة اللامبالاة بشىء إلا متعتها. ويواجه فى علاقته معها صراعات جديدة، بعد تصوره أنه كان “متحرراً”، ويكتشف أن المشكلة تكمن فى ذاته، وليس فى وطنه. وفى الخارج يضيع، ويفشل، ويترك “مونيكا” ويستفيد من تجربته المريرة. قام بالبطولة “نجلاء فتحي”، و”نور الشريف”. وفي (الشيطان امرأة) (1972) لـ (نيازي مصطفي)، وتمثيل (نجلاء فتحي)، و(محمود ياسين).. نتابع “أمين” حارس الأمن الصارم بأحد مصانع التريكو. ويقع في حب “ياسمينة” العاملة بالمصنع، فيهمل حراسته للمصنع. لكنه يكتشف أنها عضو فى عصابة “عاصم الدمنهورى”. يحاول “الدمنهورى” قتل “أمين”، فيتلقي طعنة سكين من الأخير. ويعرف “الدمنهورى”. مكان إختباء “أمين”، ويضغط عليه لمشاركته فى الإتجار بالمخدرات. يوافق طالماً بقيت معه “ياسمينة”. لكنه يكتشف خداعها، وأنها لا تبادله حبًا بحب، فيحاول طعنها بالسكين، ثم يُقبض عليه.

وكانت وقائع (الشيطان، والخريف) (1972) لـ (أنور الشناوي) حول “نعيم” وانتهاء مدة عقوبته، فيتفق مع زوجته “دلال” على الإنتقام وإبتزاز أموال “نرجس” أرملة “وصفي” الذي تسبب في إدخاله السجن. تدعي “دلال” أنها شقيقة “نعيم”، ويتقربان منها، فتعجب به “نرجس” وتتزوجه. ويتخلص “نعيم” منها ليضمن وراثة أموالها. ويتهم سائقها “عزيز” بإرتكاب الجريمة ويُسجن خمس سنوات، لكنه يهرب. ويطلع “نعيم” على وصية “وصفي” ويفاجأ بكتابته ثروته كلها لنادية زوجة “عزيز” التي تعمل في خدمته منذ الصغر. فيتودد لها، ويضغط لطلاقها. تشعر “دلال” بالغيرة وتثور على “نعيم”، وتصيبه إصابة خطيرة ويتحامل على نفسه، فيقتلها قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة. وقام بالبطولة (رشدي أباظة)، و(سناء جميل)، و(توفيق الدقن).

وأثناء قضاء “حمادة” أجازته مع صديقيه “جلال”، و”صلاح” فى “أبى قير” بالأسكندرية، ينجح “عواد” ـ بعيدًا عن البوليس ـ فى إخفاء جواهر ألماس فى كاميرته، دون علمه. حولت الماسات أوقاتهم إلى جحيم، حيث طاردتهم ـ من أجلهاـ عصابة “عواد”. يهرب الأصدقاء الثلاثة فى عربة نقل موتى، وتتحول المطاردات إلى معارك كر وفر متضمنًة بعض المواقف الكوميدية، ليفلح البوليس في القبض على العصابة. قام ببطولة (الشياطين في إجازة) (1973) (حسن يوسف)، و(محمد عوض)، و(يوسف فخر الدين). وأخرج (محمود فريد) (الشياطين، والكورة) (1973) تمثيل (حسن يوسف)، و(عادل إمام)، و(إبراهيم خان). وفيه تميل “سناء” لكمال الشاب الرياضي، وتجده زوجاً مناسباً لها. يرفض والدها إتمام الزيجة بسبب تشجيعه للفريق المنافس لفريق “كمال”. ويري أن الزوج الأنسب لها هو”رفيق” (يقوم بتهريب الآثار)، ويستميل “سناء” لإخفاء إجرامه. ويحاول “كمال” وصديقه “عكاشة” كشف حقيقته. تتوالى الأحداث في اطار كوميدي ورومانسي. ومن ثم يوافق الوالد علي زواج “كمال” من “سناء”.

وقامت (نعمت مختار)، و(شمس البارودي)، و(عادل أدهم)، و(نور الشريف) ببطولة (المرأة التي غلبت الشيطان) (1973) لـ (يحى العلمي). ويروي حكاية “شفيقة” الخادمة التي يتم معاملتها بقسوة وسخرية بسبب “دمامتها”. وتقع في غرام الصحفي “محمود” الذي لا يشعر بها، ويحب إحدى الممثلات، فتنهار، وتقرر الإنتحار. ويظهر لها “الشيطان”، مجسّداً كرجل “أدهم”، يعقد إتفاقاً معها بتحقيق أمنياتها (الجمال، والثراء، والنفوذ)، مقابل تملك روحها يتصرف فيها كما يشاء، وتوقع على ذلك بدمها. وتتحول “شفيقة” إلى راقصة فاتنة، وتعود لتنتقم ممن عاملها بقسوة وسخرية، لكن ماذا ستفعل مع الشيطان؟. تتولّد لديها أمنية جديدة هي التغلّب على الشيطان وإكمال باقي حياتها تحت مظلة الخير. وينتهي الفيلم بعواء الشيطان ولطمه لوجهه، وهو يفر هاربًا من أمام ترتيل القرآن الكريم على مسمعه.

وفي (شياطين إلى الأبد) (1974) لـ (محمود فريد).. يريد الطالبان المتفوقان (فخرانى)، و(كمال) الزواج من (فاتن)، و(فريال). لكن والدهما الشاويش (مغاورى) (يعمل في المطافى) يرفض لأن تاريخ العائلة يحتم زواجهما من عسكريين. فيلتحقان بمعهد أمناء الشرطة بعد الحصول على الثانوية العامة. وتختطف إحدى العصابات (جلال) ابن (مغاورى) الأصغر، ولا بد من العثور عليه لإتمام الزواج، فيخطط (فخراني)، و(كمال) لإعادته إلى والده. وتدور مطاردات مع عصابات النشل، وينجحان في القبض عليها، ويستكملان فرحتهما. الفيلم من آداء (عادل أمام)، و(فاروق يوسف)، و(صفاء أبو السعود).

وعن قصة الأديب الروسي (دستوفيسكي).. تم إنتاج (الشياطين) (1977) لـ (حسام الدين مصطفي)، وبطولة (حسين فهمي)، و(نور الشريف)، و(نورا). ويسرد حكاية ـ في حقبة الأربعينيات ـ لجمعية وطنية يترأسها “أدهم برهان”. وتري العنف وسيلة للتخلص من الإحتلال الإنجليزي. وتخطط الجمعية لإغتيال شخصيات عامة تتعاون مع الإنجليز. وتعاني “نادية” زوجة “عاطفط فيعدها بالإبتعاد عن الجمعية، فيقتله “أدهم”. ويعود للبلد الأمير “نبيل” المعروف بوطنيته واستقلاله، فيحاول أفراد الجمعية ضمه، وينجحون في ذلك. ويتزوج “نبيل” ـ سراًـ من “محاسن” خادمة قصره. وتحدث خلافات بين “أدهم” وأعضاء الجمعية، فيقتله أحدهم. ويعترف (نبيل) أنه مشترك في الجريمة فيتم القبض عليهما. ويطلق “نبيل” “محاسن” لتتزوج من زميله “فكري”، ويربيان ابن “عاطف” بعد وفاة “نادية”، وهي تلده.

وفي عام (1978) ظهر (وثالثهم الشيطان) لـ (كمال الشيخ)، وتمثيل (محمود ياسين)، و(ميرفت آمين). تقع “عفاف” في غرام الممثل المسرحي “هشام”، ويتفقا على الزواج، لكن والدها “المنياوى بك” يعارض زوجهما، ويجبرها على الزواج من شخص آخر، مما يدفعها إلى الهروب ليلة زفافها والذهاب إلى “هشام”. ويكتشف “هشام” إصابته بعلة نفسية بسبب تعرضه لمحنة أسرية وهو طفل، مما جعله يقوم بخنق زميلته الممثلة فى مسرحية “هاملت”، فيتم إلغاء تمثيله. كما تخوفت منه “عفاف” عند لجوئها إليه، وهربت فلاحقها، وسقطت مُصابة فى رأسها، ونقلت إلى المستشفى. وقام والدها بإخطار البوليس أن “هشام” يقف وراء إختفاء ابنته، لتتصاعد الأحداث. ودارت معظم وقائع (شيطان الجزيرة) (1978) في اليونان. حيث يقتحم رجل منزل “ناجي” فيحرق وثائق هامة، ويخبره صديقه “علي بابا” بما حدث. يتوفي (ناجي) في حادث غامض وتثار الأقاويل حول تورط “علي بابا” في الأمر. وتكتشف “ليلى” أسرار مقتل ابن عمها، وتتعرف على “علي بابا” الذي له أكثر من اسم. ويختطفها ثلاثة من رجال العصابة لكن “علي بابا” ينقذها. وتتسارع الوقائع كاشفة عن مفاجآت وأسرار في “جزيرة الشيطان”. أخرج الشريط (سمير درويش)، ومثله (محمود عبد العزيز)، و(يسرا)، و(ناجي جبر)، و(رفيق السبيعي) ومجموعة من الفنانين الشوام واليونانين.

(“شياطين” السينما العربية (“شياطين” السينما العربية))

إقرأ أيضاً:  تزوير الكتب

مساحة إعلانية


(شياطين) سينما الثمانينيات – “شياطين” السينما العربية

نشاهد (بذور الشيطان) (1980) للمخرج (ياسين إسماعيل ياسين)، والبطولة (لعادل أدهم)، و(لبلبة). وفيه يطلب “رأفت” أحد العاطلين من صديقه “عصمت” تزويجه عمته “إقبال” الثرية المسنة، على أن يتقاسما ميراثها بعد وفاتها. ويتفقان على مؤامرة قتلها أثناء وجودها في سويسرا. لكن “رأفت” يقتلها قبل سفرها لإهانتها له، ويخفي جثتها. ويتعرف “عصمت” على “علية” التي تشبه (إقبال)، ويتفق مع “رأفت” على تنفيذ الخطة على أن تكون “علية” هى الضحية بدلًا من “إقبال”. وتـُنفذ الجريمة لكن “عصمت” يوهم “رأفت” بأن “إقبال” لم تمت، ويسلمه مسدسًا ليقتلها، وتحدث المفاجأة في النهاية.

وفي (لست ملاكاً، ولا شيطاناً) (1980).. تترك “كوثر” خطيبها “أحمد”، وتتزوج من الثرى “شميس” صاحب المصنع الذى يعمل فيه والدها. فيستكمل “أحمد” دراسته ويتخرج في كلية الهندسة، وتتوطد علاقته مع زميلته المهندسة “ناهد”، ويتفقان على الزواج. بينما يلقى (شميس) مصرعه على يد زوج عشيقته. فتطلب “كوثر” من “أحمد” مساعدتها فى إدارة مصنع زوجها الراحل. ثم تعلم بعلاقة “أحمد” بـ “ناهد” فتفكر فى طردها من المصنع. ويحاول “أحمد” منعها من هذا القرار. وبعد خروجه من منزلها.. يقوم ابن “شميس” بطعن “كوثر” بسكين، فتنقل للمستشفى. ويؤكد “أحمد” لـ”ناهد” أن علاقته بـ”كوثر” علاقة عمل فقط. أما ما قبل ذلك فمجرد ذكرى، ويبدأ الإثنان حياتهما. العمل من تمثيل (نور الشريف)، و(سهير رمزي)، وإخراج (هنري بركات).

وعن قصة الأديب (نجيب محفوظ) جاء (الشيطان يعظ) (1981). وتدور قصته حول فتوات الحارات المصرية القديمة، حيث يوافق الفتوة الأكبر على انضمام شاب إلى أتباعه، ويطلب منه البحث عن أجمل فتيات الحارة. وعندما يعثر عليها يقع في حبها ويتزوجها، ويطلب الحماية من فتوة آخر معادٍ لفتوة حارته. لكنه يغتصب امرأته لأنها كانت مخطوبة للفتوة الآخر قبل زواجها من الشاب انتقامًا منه. وفي النهاية يعود الشاب معتذرًا إلى فتوة حارته، وتحدث معركة تنتهي بمقتل فتوة الحارة الأخرى على يد الشاب، ثم يقتل هذا الشاب على يد أحد أتباع الفتوة المقتول. هذا العمل من بطولة (فريد شوقي)، و(عادل أدهم)، و(نور الشريف)، و(نبيلة عبيد)، وإخراج (أشرف فهمي).

ولهنري بركات (الأرملة، والشيطان) (1984). حيث تتردد الأرملة الثرية “حنان” على محل الخياطة الذي تعمل فيه “لبنى” التي تخطط مع عشيقها “عاطف” لابتزازها. في حين تمنحهما “حنانط حجرة في حديقة الفيلا ليتزوجا. وينجح “عاطف” في إيقاع “حنان” في حبه، فتثور عليهما “لبنىط. فيدعي “عاطف” قتلها، وأخفي جثتها في مكان مهجور. وتقوم سيدة بتهديد “حنان” بإبلاغ الشرطة عن الجريمة لابتزازها. وتكتشف “حنان” الحقيقة وأن “لبنى” لم تمت. وتنجح في الإيقاع بين “لبنى وعاطف” بإيهامه أنها تخونه فيقتلها. ثم يقع في قبضة الشرطة. أدي العمل (صفية العمري)، و(فاروق الفيشاوي).

وفي عام 1985 أخرج (حسن الصيفي) (شيطان من عسل). لظنهما بعدم قدرتهما على الإنجاب.. يتبنى “شريف”، وزوجته “أحلام” الطفل “سمسم”. فيعانى الزوج من شقاوته، ويقرر إعادته إلى الملجأ، لكن المشرفة ترفض ذلك لمخالفته القواعد. فيتفق مع المعلم “عقلة” على اختطافه، وإحتجازه في منزل مهجور. وأوهمهم بأن أباه رجل ثرى وعليه أن يطالبه بفدية. ويسلمه خطاباً لا يقرأه إلا بعد عملية الخطف، ويكتشف منه “عقلة” حقيقة “سمسم”. وتأتي “تفيدة” مربية الملجأ لتعمل في خدمه الزوجين، وتفاجأ بإختفاء “سـمسم”. فتعترف لـ”أحلام” أنه ابنها الذي تخلى أبوه عنه. فيقرر “شريف” إسترداده من عصابة “عقلة”، ويذهب مع الشرطة ونزلاء من الملجأ لإنقاذه، والقبض على العصابة التى عانت كثيراً من شقاوته أيضاً. ويتبين أن “عقلة” هو والد “سمسم” الحقيقي، فيتزوج من “تفيدة”، ويخدما أسرة “شريف” التى تفاجأ بأن الزوجة “أحلام” حاملاً، وتنتظر مولوداً. قام ببطولة الفيلم (حسين فهمي)، و(لبلبة).

وكان (فريد شوقي)، و(مديحة كامل) بطلا (أصدقاء الشيطان) (1988) لـ (أحمد ياسين). ويسرد مصرع العروس “قمر” يوم زفافها بسبب طلقة طائشة. فيقرر زوجها “جلال” الإنتقام. ويلجأ للسحر، ويصبح شريرًا غارقاً في الخطيئة، فيقرر الجميع التخلص منه. وفي (خطة الشيطان) (1988) لـ (ياسين إسماعيل ياسين)، وتمثيل (كرم مطاوع)، و(سهير رمزي).. يكتشف “رحمي” أن زوجته على علاقة بصديقه “خالد” مؤلف الأفلام البوليسية. فيخطط لقتلها ويتفق مع المجرم “عزام” على تنفيذ الجريمة طمعاً في ثروتها الكبيرة. ويرسم “رحمي” خطة مُحكمة لكنها تفشل، ليفاجأ بمقتل “عزام” نفسه. فيسعي لإلصاق تهمة القتل المتعمد بـ “نجوى” ليقربها من حبل المشنقة. يشك رجال الشرطة في “رحمي”، فيضيقون عليه الخناق حتى ينهار، ويعترف بخطته.

(شياطين) سينما التسعينيات

في (الشيطانة التى أحبتنى) (1990) لسمير سيف، وتمثيل (المنتصر بالله)، و(لبلبة)، و(محمد صبحي).. تتتبع الشرطة نشاط عصابة للسرقة يتزعمها “البروفيسير” وتشاركه ابنته “عواطف”. وتعتمد العصابة أحدث وسائل التقينة فى عملياتها الإجرامية، مما يصعب من مأمورية المقدم “صلاح” المكلف بالقبض عليها. كما أنه يعانى من سطوة زوجته الدميمة الثرية، فيطلقها ليتحرر من إذلالها له. ويتظاهر بفصله من عمله، وغرامه بـ “عواطف” النشالة، ويتزوجها للكشف عن الأساليب الشيطانية للعصابة. وتصبح عواطف حاملاً، ويعجز “صلاح” عن الإيقاع بالعصابة، وتدور الأحداث في إطار كوميدى.

أما (الشيطانة) (1990) لأحمد النحاس، وبطولة (إلهام شاهين)، و(فريد شوقي) فتدور أحداثه حول المليونير “طاهر” الذى كون ثروته بعد رحلة كفاح طويل. لكنه يصاب بأزمة قلبية وينصحه صديقه الطبيب بالراحة. فتحضر له الممرضة “جميلة” لترعاه، فيقع فى حبها ويتزوجها مقابل حصولها على نصف ممتلكاته. يعترض ولده “أحمد” ويرغمها على التنازل عن ممتلكاتها دون أن تدرى. وفى رحلة قصيرة للأسكندرية يموت “طاهر”، فترثه “جميلة” وتعوض حياة الفقر التى عاشتها. يحاول أبناء المليونير الراحل وقف زحف زوجة ابيهم على الثروة الطائلة التى تركها، ويبدأ صراع مرير بينهم. تلتقى الأرملة الشابة بالشاب (نبيل) وتـُغرم به، ويقنعها بالدفاع عنها ضد أبناء زوجها الراحل. ويحدد موعدا للزواج منها فى قصره. وعندما يحين موعد الزفاف لا تجد القصر ولا العريس وتكتشف أن “نبيل” ليس سوى شريف الإبن الصغير لزوجها الراحل والعائد للتو من الخارج. وأنه خطط لتدميرها، في حين حصل شقيقه “أحمد” على توقيعاتها لبيع نصيبها فى الفيلا والمصنع، ولتخسر “جميلة” كل شىء.

ودارت أحداثه فى مناخ من الحركة والإثارة.. حيث يمتلك “إسماعيل” شركة للإستيراد والتصدير، ويتخذها ستارًا لتهريب المخدرات. ويقرر “عبد الحميد” إبلاغ الشرطة ضد عصابة “إسماعيل” فتقرر العصابة قتله مع والديه. وتصمم شقيقته “جليلة” الإنتقام من العصابة. فتلتحق بالعمل فى كافتيريا، وتلتقى “عوض” الشاب الصعيدى وصديقه “حمودة”، وتتفق معهما على الإنتقام لمصرع أسرتها، وتجندهم الشرطة للإيقاع بالعصابة. فيعلمون بالشركة إلا أن “إسماعيل” يكتشف أمرهم وتدور معركة بين الطرفين، وتصل الشرطة ليقبضوا علي أفراد العصابة. إنها وقائع (شياطين المدينة) (1991) تأليف وسيناريو وإخراج (سعيد مرزوق)، وتمثيل (بوسى)، و(فاروق الفيشاوى)، و(محمود الجندى).

وفي (الشيطان يقدم حلاً) (1991) لمحمد عبد العزيز، وبطولة (كمال الشناوي)، و(فاروق الفيشاوي)، و(تيسير فهمي).. يكرس رجل الأعمال الثرى “ياسين الوردانى” حياته عقب وفاة زوجته لرعاية ابنه الوحيد “سامح” الذي يميل للعزلة. ويصبح هدف الأب الثرى زواج ابنه لإنجاب حفيد يرث الثروة. وتظهر “هالة” الفتاة الحاصلة على دبلوم تجارة بنت أسرة فقيرة يعمل والدها موظفاً فى دائرة “ياسين” باشا، ويعنيها “ياسين” سكرتيرة له. يحاول “سامح” الإختلاء بهالة، لكنها تقاومه بشدة ويضبطهما الأب الذى يكلل حب ابنه بتزويجه منها. لكنها تكتشف أنه عاجز جنسيًا، فتصحبه فى رحلة علاج للخارج بناء على نصيحة صديقه الدكتور “نادر”. ويشير الطبيب الأجنبى بحمل الزوجة من بنك الحيوانات المنوية، ويوافق “سامح”، و”هالة” لتحقيق أمنية الأب وأخفيا السر. وتعود هالة لمصر لتحمل لكنها تلد طفلاً أسمر البشرة، ويشك “ياسين” أنها خانت ابنه مع صديقه الأسمر “نادر”، ويحاول قتلها. يعترف “سامح” بالحقيقة وأن الوليد هو نتاج تلقيح إصطناعى، وينهار الأب “ياسين” بعد أن يقوم سامح بالإنتحار.

وتعمل “سناء”، و”سماح”، و”سمية” ضابطات بالشرطة. ويكلفن بالتحرى فى ثلاث قضايا عامة. أولها: “خطف فتيات من الشارع”، وثانيهما: “جرائم اختطاف الأطفال الرضع من المستشفيات”، والثالثة: “عصابات الرقيق الأبيض”. إنها ملفات (شياطين الشرطة) (1992) بطولة (صلاح قابيل)، و(اثار الحكيم)، وسيناريو وإخراج (سمير حافظ). وتتنكر الضابطات كمرضى، وممرضات، وزائرات ليتمكن من القبض على عصابات اختطاف الفتيات والأطفال حديثى الولادة. أما المهمة الثالثة فاستلزمت مراقبة “سناء” للخادمة “بلابل” التي أثرث ثراءً فاحشاً فى زمن قصير. وتحاول “بلابل” إقناع مخدومتها “سعدية” بالعمل معها. ويتضح علاقتها مع “جابر” المُتهم في قضية تزوير. تبدأ الضابطتان “سناء”، و”سماح” خطة للعمل لدى “جابر” حتى يراقبانه، ويتضح أنه من كبار مهربى المخدرات، وتساعده “منيرة” التى اعتزلت الرقص وتدير أتيليه للملابس الحريمى لتتستر خلفه فى الإيقاع بالساذجات وتصويرهن فى أوضاع مخلة بالآداب، ثم تهديدهن لممارسة الدعارة. وتتوالى المطاردات الدامية مع عصابة الرقيق الأبيض حتى يتم القبض عليها.

وأما (الرقص مع الشيطان) (1993) لعلاء محجوب.. فتدور أحداثه حول الدكتور “واصل” (نور الشريف) الذي يعود ـ عام 1991ـ إلى بلده بعد حصوله على درجة الدكتوراة من الاتحاد السوفيتي، ويتم تعيينه أستاذاً بالجامعة، ويتزوج حبيبته السابقة “هند”. وفي إحدى جولاته العلمية يجد زهرتين غريبتين، يجري عليهما الاختبارات، ويستخلص منهما عقاراً يساعد علي القفز عبر الزمن. فيجربه على نفسه ليعود إلي عام 1948 ويفشل في تسجيل التجربة بالفيديو. ويعيدها ليلتقي بجده في عام 1952 الذى يخبره ببيع ممتلكاته وتحويلها إلى كنز ذهبي أخفاه في مكان بالفيلا. ثم يحقن نفسه مرة ثالثة لينتقل إلى عام 2030 فيلتقي بالفتاة “سالي” التي تعرفه انها حفيدته من ابنته “هدى” وتخبره بعثورهم على الذهب في البدروم. ثم يحقن نفسه ليلتقى بزوجته “هند” عام 2030 وقد صارت عجوزاً، فتخبره أنه سيموت بعد انجابها “هدى”. ويعود إلى عام 1991 ويحطم البدروم بحثاً عن ذهب جده فلا يجده، ثم يأمر زوجته بالإجهاض لأنه لا يريد أن يموت، وتنهار حالته النفسية ويُنقل إلى مصحة عقلية. وتحلل زوجته العقار فيتضح انه أحد عقاقير الهلوسة، يبدأ “واصل” في استرداد صحته وتخبره والدته خلال زيارته بالمصحة أن زوجته أنجبت طفلاً ذكراً فيعود إلى رشده، ويطلق عليه اسم “محمد”، وهنا أبرز مشاهد الفيلم، وخاتمته.

ويحكي (طريق الشيطان) (1993) لـ (محمد مرزوق) قصة “نوسة” (غادة الشمعة) الفتاة الجميلة التي تعمل “نادلة” في أحد الفنادق، وتتعرض للمضايقات، ويتم طردها لعدم انصياعها لرغبات مديرها. وحينما تمرض والدتها وتحتاج للمال تضطر للسرقة والنشل والعمل مع عصابة المعلم “أبو فروه” (وحيد سيف) وزوجته “فكيهة” (ميمي جمال). وفي (جنة الشياطين) (1999) لأسامة فوزي تذهب “سلوي” لجلب جثة والدها “منير رسمي” الموظف المحترم الذي هجر أسرته الغنية واختار العيش وسط عدد من المهمشين. فاختار اسماً جديداً وأصدقاءً جدداً.. يجمعون بين الملامح البريئة الغريبة، والأفعال الشيطانية العنيفة. ويحضر أصدقاؤه لتهريب الجثة ليودعوها على طريقتهم الخاص. والفيلم بطولة محمود حميدة، ولبلبة، وعمرو. وهو مأخوذ عن قصة (كونكان العوّام) (الرجل الذي مات مرتين) للأديب البرازيلي (خورخي أمادو)، حيث الموت هو المحرك الدرامي، والحدث الجلل. حصد العمل سبعة جوائز محلية.

(“شياطين” السينما العربية)(“شياطين” السينما العربية)

إقرأ أيضاً:  "الفن السابع" يعالج الجائحات

مساحة إعلانية


(شياطين) الألفية الثالثة

(الشياطين.. العودة) (2007) تأليف وإخراج (أحمد أبو زيد)، وبطولة (شريف منير)، و(جومانا مراد)، و(دوللي شاهين)، و(باسل خياط). ويعتمد الشريط على “الشياطين الثلاثة عشر” المقتبسة من روايات الكاتب “محمود سالم”. ويضم الفريق ثلاثة عشر شاباً وفتاة من عدة دول عربية ويجيدون عدة لغات، ومقرهم السري أحد الكهوف. وفي كل مغامرة يشترك خمسة أو سته فقط تحت قيادة زعيمهم الغامض (رقم صفر) الذي لم يره أحد. وفي إحدي العمليات.. يتسبب “أحمد” ـ أبرز أفراد المجموعة ـ في مقتل أحد زملائه، فتختفي الفرقة. وبعد سنوات، يجد رسالة من زعيمهم، يخبره بضرورة التجمع مرة أخرى؛ فهناك خطر يهدد مصر، فيجتمع بأصدقائه القدامى (إلهام، وفهد، وبوعمير)، ويدخلون في مغامرات مثيرة.

في الختام:

عبر عقود صناعة السينما العربية.. أمكن حصر تسعة وثلاثين فيلماً حملت ضمن عناوينها كلمات (شياطين/ شيطان/ الشيطانة الخ). ولوحظ تميز عقد السبعينيات بالزيادة النسبية لهذه الأعمال الفنية. بينما تساوي عدد الأشرطة السينمائية في فترة الستينيات والتسعينيات، ويبقى عقد الخمسينيات الأقل عدداً.

أ. د.ناصر أحمد سنه
باحث وأكاديمي مصري

(“شياطين” السينما العربية)(“شياطين” السينما العربية)

إقرأ أيضاً:  الإبداع لا حدود له!


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

هشاشة العظام عند الأطفال

الأحد أكتوبر 23 , 2022
تمت قراءته: 1٬757 ارتبط مرض”هشاشة العظام، ووهنها” (Osteoporosis) باشتعال الرأس شيبًا، جراء زيادة عمر الإنسان وكبر سنّه وشيخوخته. لكن هذا المرض، لا يقتصر على كبار السن، بل قد يصيب الأطفال، مما يثير هاجسًا لدى الآباء والأمهات والإختصاصيين، فما هو هذا المرض، وما هي سُبل وقاية الأطفال منه؟ – (هشاشة العظام […]
هشاشة العظام عند الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة