عالمُ الأخوّة

كلمة أخوّة هي من مصطلحات لفظ الأخ في القواميس العربية ومعناها أي السند في الحياة والكثير من الناس قد يجهل حقوق الأخوّة فلا يعلم متى تطلق ولمن تطلق عليه فيقيدون الكلمة على تسمية الأخ الذي تلده أمه فقط أو يطلقها على الجميع دون تمييز سواء كان مسلما أو كافرا أو كان صالحا أم ظالا ولهذا سنقوم في هذا المقال بالتفصيل لنُعطي المصطلح بهذه الكلمة حقها الكامل والشامل بإذن الله تعالى (عالمُ الأخوّة)

عالمُ الأخوّة
CTV News

فاعلم أخي الكريم أن كلمة الأخ تُطلق على وجهين:

فالأول هي أخوة الولادة
والثاني فهي أخوة الإفادة

ونبدأ على بركة الله في أعلى مراتب هذه الأخوّة في الإسلام وهي:

أخوّة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة السلام

وتبدأ هذه الأخوّة من سيدنا آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والرسل معلمنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم وتشمل هذه الأخوة كل الأنبياء والرسل عليه السلام بمن ذكرت لنا أسماءهم أم لم تُذكر وهذا لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ((والأنبياء إخوة. ودينهم واحد)) متفق عليه
فهذه درجة لا أحد يبلغها سواهم.

أخوّة الصالحين من المسلمين – عالمُ الأخوّة

وهذه الأخوّة تأتي في المرتبة الثانية وتُسمى “بالأخوة في الله” بدرجة أحِبُك في الله وهذه مرتبة جليلة لا يصلها إلا المخلصين في الدين لله ولا يُشترط أن يكون أخاك من أمك وأبيك وكما يقال ” رحم الله أخا لم تلده أمك ” أي من كان لك سندا وعونا في السراء والضراء وربما ضحى لأجلك ليُسعدك وتكون أنت مسرورا وهذه أقَل ما نراه في هذا الزمن الغريب وما الغرابة فيه سوى أن الناس تبدلت أحوالهم إلى سوء المنطق والتفكير والظن السيء وهذه الأخوّة التي تكون في الله فيها أجر عظيم كما جاء في الحديث القدسي (المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء) صحيح الجامع
ولا تكون هذه المحبة إلا بصدق الأخوّة بينهما وإخلاصها يكون لله عز وجل فقط والمنفعة بينهما تكون في الدين والدنيا فيتناصحون فيما بينهم فهذه أخوة الإفادة.

الأخوة الإيمانية

وهذه هي المرتبة الثالثة لقوله تعالى {إنما المؤمنون إخوة.} الحجرات 10
والإيمان شرط في هذه المرتبة وهو الإيمان بالله ربا وبالقرآن كلامه وملائكته وكتبه ورسله والإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره والإيمان باليوم الآخر وهذا ردا لمن يعتقد أن النصارى واليهود هم إخوتنا فلا أخوّة بيننا وبينهم لأن إيمانهم ليس مثل إيماننا وكذلك بعض الفرق الظالة في الإسلام كالخوارج والروافض والجهمية والقدرية. الخ

فهؤلاء لم يكتمل إيمانهم بتشويه صورة الإسلام على حقيقته للعالم وكذلك من يكفر بالسُنة أو جزء منها ويسمون أنفسهم بالقرآنيين قال صلى الله عليه وسلم ((. فمن رغب عن سنتي فليس مني)) متفق عليه.

إقرأ أيضاً:  من قعر المجتمع

مساحة إعلانية


الأخوّة في الإسلام – عالمُ الأخوّة

قال صلى الله عليه وسلم ((المسلم أخوا المسلم.)) رواه الشيخان، المسلمين مراتب في الإيمان وليس كل المسلمين سواسية فهذه المرتبة الرابعة وجاءت مرتبة هذه الأخوّة بعد الأخوّة الإيمانية وتجمع هذه الكلمة كل المسلمين أي كل من إعترف بأن الله ربا والإسلام دينا ومحمدا صلى الله عليه وسلم رسولا إستثناء بعض الطوائف التي تكفر بعض الصحابة رضي الله عنهم جميعا.

الجن والإنس

وهذه خامس مرتبة من مراتب الأخوّة في الإسلام لكن بين الإنس والجن فهناك من الجن من أسلم منهم وقد قال صلى الله عليه وسلم في العظام ((. فإنه طعام إخوانكم.)) رواه مسلم.
أي يُكسى لحما جديدا عليه ليأتي الجن لأكله وهذا رزق الله تعالى لهم.

الأخوة من الولادة – عالمُ الأخوّة

وهذه مرتبة سادسة سواء أنجبته أمك أو زوجة أبيك وقد يكون مسلما أو كافرا لكن من كان كافرا فلا يلقب بالأخ لأن كلمة أخي لها مكانة في الإسلام بين المسلمين فقط والأفضل أن يدعوه المسلم بشقيقي.

الأخوة من الرضاعة

فمن أرضعته خالته أو عمته أو أي امرأة أخرى فهو أخٌ لأبنائها وهذه نعمة من الله عز وجل على عباده وفي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم قال ((الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة)) متفق عليه.
أي في الزواج وهذه آخر مراتب الأخوة.

المسلم والكافر – عالمُ الأخوّة

قال أهل العلم (المسلم والكافر تسمى بينهما علاقة جنسية إنسانية) وهذه لا تسمى أخوة وتكون بين الكافر والمسلم لقوله صلى الله عليه وسلم ((كلكم بنوا آدم وآدم خلق من تراب)) غاية المرام والحديث حسن.

فالمسلم بشر والكافر بشر فإن لم يكن هناك عداء بينهم فتجوز التجارة والمعاملات معهم بشرط عدم الإقتداء بهم في سلوكهم وعاداتهم الدينية فكما قال تعالى على لسان نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم {لكم دينكم ولى دين} الكافرون 6.

أما الكفار جميعا من الأديان الأخرى فهم في حكم اليهود والنصارى لا أخوة بيننا وبينهم فالكافر هو أخو الكافر والمسلم هو أخو المسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شعيب ناصري

(عالمُ الأخوّة)

إقرأ أيضاً:  يعقوب بن كلس، اليهودي صاحب فكرة بناء الجامع الأزهر!


لا تنس أن تشترك في النشرة البريدية الأسبوعية لمنصة المقالة ليصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني كل يوم جمعة، وذلك من خلال النموذج أدناه و بنقرة واحدة:



هذه المقالة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن منصة المقالة.


مساحة إعلانية


⇐ لا تنس عمل مشاركة (Share)

المقالة التالية

من السالك إلى تارك الصلاة الهالك؟

الخميس يونيو 8 , 2023
تمت قراءته: 546 بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على محمد بن عبدالله النبي الأمي، أما بعد… (من السالك إلى تارك الصلاة الهالك؟) في فترة من فترات حياتي .. كنت تارك الصلاة، ثم مَن الله علي و داومتُ عليها ، .. الآن.. عندما أرى من يتهاون في أمر […]
من السالك إلى تارك الصلاة الهالك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: رجاء عدم محاولة النسخ، وعمل مشاركة/شير أو استخدم رابط صفحة المقالة كمرجع في موقعك - جميع الحقوق محفوظة لمنصة المقالة